ما هي اكبر مناطق المملكة العربية السعودية بالترتيب من حيث المساحة وعدد السكان

ما هي اكبر مناطق المملكة العربية السعودية بالترتيب من حيث المساحة وعدد السكان

ما هي اكبر مناطق المملكة العربية السعودية ؟ من أحد الأسئلة التي يجب علي كل طالب ومواطن سعودي معرفة اجابتها لذلك في هذا المقال سنجيب بالتفصيل عن هذا السؤال.

يُفيد التعرف على اكبر مناطق المملكة العربية السعودية في تشكيل صورةٍ ذهنية عن التقسيم العام لها، بالإضافة إلى الإلمام بالمناطق التي تشغل حيزًا أكبر من غيرها فيما يخص إجمالي المساحة، كما أن معرفة تاريخ هذه المناطق يُعتبر أمرًا ملفتًا ومُفيدًا بالنسبة للكثيرين، وهو ما نتطرق إلى عرضه عبر مقالنا هذا، مع ترتيب هذه المناطق والتعريف بها، إلى جانب عرض أسماء أُمرائها ونوابهم.

اكبر مناطق المملكة العربية السعودية بالترتيب

أكبر مناطق المملكة العربية السعودية بالترتيب

وفقًا للتقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية فإنها تشتمل على 13 منطقة، وكُل منطقة منهم لها تاريخها العريق، وتمتلك من القصص التي تتوارثها الأجيال الكثير، ولا يُمكن القول إن جميعها بما تشتمل عليه من قبائلٍ وأُسر قد شاركت في رسم تاريخ المملكة بالشكل الذي نراه أمام أعيننا في الوقت الراهن.

كما أن كافة المناطق المتواجدة في المملكة العربية السعودية كان لها دور كبير على الصعيدين العربي والإسلامي على حدٍ سواء، واكبر مناطق المملكة العربية السعودية هي المنطقة الشرقية وفقًا لما تم الإعلان عنه من قبل الجهات المعنية، وترتيب اكبر مناطق المملكة العربية السعودية بالتفصيل يأتي على النحو التالي مع بيان تفاصيل ومعلومات مُميزة عن كُلٍ منها:

1- المنطقة الشرقية

تبلغ مساحة المنطقة الشرقية أكبر مناطق المملكة 540,000 كيلو متر مربع تقريبًا، لتُشكل بذلك 27% من إجمالي مساحة المملكة العربية السعودية، تتخذ هذه المنطقة من الدمام عاصمةً لها، وتضم 11 محافظة بين محافظات رئيسية وفرعية، وتشتمل إجمالًا على ما يزيد عن 5 مليون نسمة، بين مواطني المملكة والمُقيمين فيها.

على الرغم من تربع المنطقة الشرقية على عرش مناطق السعودية من ناحية المساحة إلا أن سُكان المملكة بما تشمله من 13 منطقة إدارية و46 مدينة منها 20 رئيسية موزعين بصورةٍ لا تتناسب إن صح القول مع مساحة كُل منطقة، لتأتي المنطقة الشرقية من حيث تعداد السُكان في المركز الثالث مقارنةً بمناطق المملكة الأخرى.

2- منطقة الرياض

منطقة الرياض تُعتبر ثاني أكبر مناطق المملكة العربية السعودية، وتتخذ من مدينة الرياض مقرًا للإمارة وعاصمةً للمنطقة، وهي المدينة التي تُعتبر بدورها عاصمة المملكة العربية السُعودية ككُل، وتضم من المحافظات ما يصل عدده إلى 21 محافظة؛ بين رئيسيةٍ من الفئة أ وثانوية أو فرعية من الفئة ب.

مساحة هذه المنطقة تصل إلى 380,000 كيلو متر مُربع تقريبًا، مع تعداد سُكان يبلغ 8,2 مليون نسمة، لتأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد السُكان، وهذا رقم مهول في واقع الأمر.

لك فقط أن تتخيل أن مدينة الرياض وحدها تضم ما يصل تعداده إلى 5 ملايين تقريبًا، وهو رقم يُضاهي تعداد كافة سُكان المنطقة الشرقية اكبر مناطق المملكة.

3- منطقة المدينة المنورة 

تأتي منطقة المدينة المنورة في الترتيب الثالث ضمن قائمة اكبر مناطق المملكة، بواقع 150,000 كيلو متر مُربع، منطقة المدينة المنورة تقع على الأرض التاريخية للحجاز، وتتخذ من المدينة المنورة طيبة الطيبة عاصمةً لها ومقرًا لإمارتها، وهي أول عاصمة في التاريخ الإسلامي على الإطلاق، وثاني أكثر المناطق قُدسية لدى المُسلمين.

من الجدير بالذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غيَّر اسم هذه المدينة من يثرب الذي عُرفت به مُنذ ما يزيد عن 1600 عام قبل الهجرة النبوية الشريفة إلى المدينة المُنورة؛ اسمها الحالي والأبدي، وتضم المدينة المنورة ثلاثةً من أقدم مساجد العالم على الإطلاق..

هُم القبلتين، قباء والمسجد النبوي الشريف، ناهيك عن مقبرة البقيع، والتي دُفن فيها عددٌ كبير من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين؛ وقد نزلت فيها سور قُرآنية تُعرف باسم السور المدنية، أما عن عدد سُكانها فيصلون إلى 1.4 مليون نسمة تقريبًا يقطنون محافظاتها الثمانية؛ لتكون على إثر ذلك من المناطق ذات الكثافة السُكانية القليلة.

4- منطقة مكة المكرمة

بمساحة تصل إلى 137,000 كيلو متر مُربع تأتي منطقة مكة المُكرمة في المركز الرابع في قائمة ترتيب اكبر مناطق المملكة العربية السعودية، وبعدد سُكان هو الأكبر على الإطلاق مقارنةً بمناطق المملكة الأخرى، فيصل سُكانها إلى 8.5 مليون تقريبًا، وهُم موزعون على 16 محافظة، بإجمالي سبع محافظات رئيسية وتسع محافظات فرعية.

منطقة مكة المُكرمة تتخذ من مكة المُكرمة العاصمة المقدسة عاصمةً لها؛ وهي أقدس مناطق الأرض، فتضم المسجد الحرام أعظم مساجد الدُنيا وقلب مكة النابض، بالإضافة إلى قبلة المُسلمين الكعبة المُشرفة أول بيت وُضع للعبادة، وتاريخ المسجد الحرام يبدأ من النقطة التي انتهت عندها عملية بناء الكعبة.

لا يفوتك تعرف على : اصعب تخصص دراسي في العالم

5- منطقة تبوك

منطقة تبوك تُعتبر من مناطق المملكة ذات المساحة الكبيرة نسبيًا، وتأتي في المركز الخامس ضمن اكبر مناطق المملكة بإجمالي مساحة 136,000 كيلو متر مُربع، وبتعداد سُكاني يتخطى حاجز الـ 900,000 نسمة، وعاصمة هذه المنطقة هي مدينة تبوك، التي تُعتبر إحدى المحافظات والمُدن الست في المنطقة، وأكبر مدن الشمال السعودي.

تكمن أهمية مدينة تبوك في كونها البوابة الشمالية للجزيرة العربية، ومُنذ قديم الأزل هي إحدى الطُرق الحيوية؛ والتي تنشط صيفًا وشتاءً في مواسم الحج والعمرة والتجارة، مع العلم أنها تُعتبر من المُدن التي تمتاز بكونها زراعية في المقام الأول.

هذا بجانب اشتمالها على شواطئ مُميزة مُطلة على البحر الأحمر؛ ويكثُر فيها الغوص بحثًا عن المشاهد المُبهرة للشُعب المرجانية، بجانب الجبال شاهقة الارتفاع شديدة الانحدار والمكسوة بالأشجار الخضراء ربيعًا والثلوج ناصعة البيضاء شتاءً لتجذب السُياح؛ وهي بلا أدنى شك أكثر مناطق المملكة غرابةً من ناحية المناخ، فبين شتاءٍ وصيف تتراوح فيها درجة الحرارة من 40 إلى 3 درجات تحت الصفر.

6- منطقة نجران

نجران ذات المركز السادس في قائمة اكبر مناطق المملكة العربية السعودية تبلغ مساحتها 130,000 كيلو متر مُربع، مع تعداد سُكاني يُعتبر قليلًا مقارنةً بغيرها من المناطق، فيبلغ سُكانها 580,000 نسمة تقريبًا.

تتخذ نجران من مدينة نجران عاصمةً لها ومركزًا لإمارتها ومقرًا لإدارتها، وتضم سبع محافظات، واحدةٌ منها فرعية والباقي محافظات أساسية وهامة لها مركزها وثقلها في الهيكل الإداري للمملكة العربية السعودية.

فمدينة نجران تأسست عام 4000 قبل الميلاد، وكما هو الحال مع تبوك تُعتبر نجران إحدى أبرز المناطق الزراعية في السعودية ككُل، وهذا بفضل مناخها بالإضافة إلى تُربتها ومصادر المياه التي تشتمل عليها.

تُعرف نجران بسد وادي نجران، والذي يُعتبر بدوره أكبر سدود الجزيرة العربية بأكملها، وفي هذه المدينة يكثر النخيل التي تُعرف بجودة التُمور؛ والتي تُصدرها للكثير من الدول العربية والأوروبية على مدار العام، وجبال هذه المنطقة خلابٌ جمالها؛ ولا تزال بكرًا مُحافظةً على رونقها ومواقعها الأثرية.

كما أنها تضم مناطق أثرية عدة أبرزها الأخدود، والتي ذكرها الله تبارك وتعالى في كتابه الحكيم؛ تحديدًا في سورة البروج التي قال فيها: {قتل أصحاب الأخدود} [سورة البروج: الآية رقم 4]، مع العلم أن بعض المفسرين يُفسرون الأخدود بمعنى الشق الغائر في الأرض؛ أو الفتحات العميقة.

7- منطقة حائل

حائل منطقة من مناطق غرب المملكة العربية السعودية، وتقع شمال نجد؛ مُتخذةً من مدينة حائل مقرًا للإدارة والحُكم والإمارة، فهي عاصمتها وأكبر مُدنها ومحافظاتها، وهذه المنطقة هي سابع اكبر مناطق المملكة من حيث المساحة؛ وهذا بواقع 120 ألف كيلو متر مُربع، مُعادلةً بذلك 6.1% تقريبًا من إجمالي مساحة المملكة.

كما أن منطقة حائل بها ما يزيد عن 700,000 ساكن، بين مواطنٍ سعوديٍ أو مُقيمٍ وافد إلى المملكة العربية السعودية أرض العروبة ومهد الإسلام، لتحتل بذلك المرتبة الثامنة من حيث عدد السُكان، وتضم هذه المنطقة من المحافظات ما يصل عدده إلى ثمانية؛ سبعٌ منها فرعية وواحدة أساسية.

تشتهر منطقة حائل بجبلين سلمى وأجا، بجانب الرمز التاريخي الذي ضُربت فيه الأمثال بالكرم والجود والعز؛ ألا وهو حاتم بن عبد الله بن سعد الطائي؛ والمُلقب اصطلاحًا باسم حاتم الطائي شاعر نجد والعرب وأكرمهم.

8- منطقة الحدود الشمالية

منطقة الحدود الشمالية من أهم وأبرز المناطق الحدودية في المملكة العربية السعودية، فتحدها شمالًا دولة العراق وتُركيا بجانب دول أوروبا، وغربًا الأردن وسوريا ولُبنان، أما من الشرق فهي قريبةٌ للغاية من دول الخليج العربي.

منطقة الحدود الشمالية تمتد على مساحةٍ كبيرة من الشمال والشمال الشرقي للمملكة، تجعلها في المركز الثامن ضمن ترتيب اكبر مناطق المملكة؛ بمساحة تبلغ 104,000 كيلو متر مُربع، وبتعداد سُكاني يفوق عدده 375,000 نسمة.

كذلك تتخذ من عرعر عاصمةً لها ومركزًا للإمارة والإدارة، ويُعرف عنها من ناحية التكوين الجُغرافي كثرة السهول والوديان فيها، وعلى رأسهم وادي عرعر وأبا القور وبدنة والتلال والهلالي، إلى جانب جبال معطان والمركوز والخفيس، وهي أرض مرعى لكثرة الأعشاب الطبيعية فيها.

9- منطقة الجوف

منطقة الجوف تُعتبر تاسع أكبر مناطق المملكة العربية السعودية من حيث المساحة، بواقع 85,000 كيلو متر مُربع، وتُعد مدينة سكاكا عاصمة هذه المنطقة التي تشتمل على ثلاث مُحافظات، منهم محافظة فرعية ومحافظتين أساسيتين، وتضم سكاكا إحدى أبرز المناطق الأثرية في المملكة قاطبة، وهي قلعة زعبل التي تتربع على مرتفعات شمال سكاكا بمظهرٍ خلاب تمتزج وتتلاحم فيه القلعة مع الجبل القابعة عليه.

عدد سُكان هذه المنطقة بالكاد يتعدى حاجز الـ 500,000 نسمة، وفيما يخص موقعها نجد أنها تتواجد في شمال وسط المملكة العربية السعودية، ولها حدود مُشتركة مع المملكة الأردنية الهاشمية، مع العلم أن تاريخ هذه المنطقة عريق للغاية، وتُعتبر من أقدم المناطق التي سكنها البشر في شبه الجزيرة العربية على الإطلاق.

فقد عثر العُلماء الذين عملوا على استكشاف هذه المنطقة على آثار ومواقع استيطان تعود إلى عصور مملكة قيدار، والتي تُعرف باسم دومة الجندل وأدوماتو؛ وهي مملكة من العصر النحاسي كان بينها وبين الدولة الآشورية نزاع وصراع، وتُعتبر أولى المُدن التي تسببت في ذكر اسم العرب بين النصوص التاريخية.

ففي هذه المنطقة نشأت مملكة مسيحية، حكمتها قبيلة بني كلب، واستمرت إلى حين البعثة الإسلامية، والتي ضمتها إلى حُكمها فيما بعد، مع العلم أنه في هذه الفترة سيطرت عليها قبيلة طيء، والتي انحدر من نسلها الطائي رمز حائل الأول والأبرز.

10- منطقة عسير

منطقة عسير هي عاشر اكبر مناطق المملكة العربية السعودية بمساحة إجمالية تُقدر بـ 80,000 كيلو متر مُربع، وتضم عشرة محافظات أبرزها أبها المدينة السعودية الشهيرة التي تُعتبر عاصمتها الأولى ومقر إمارتها.

يبلغ عدد سُكان هذه المنطقة على الرغم من صغر مساحتها نسبيًا 2,000,000 ساكن تقريبًا، الغالبية العُظمى منهم من المواطنين السعوديين بواقع 83% من إجمالي السُكان، وهو ما يُشكل 7.5% من سُكان المملكة ككل.

مع العلم أنه تقع في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، وقد تم العمل على تسمية هذه المنطقة بعسير لعسرة أرضها وكثرة جبالها ومرتفعاتها الشاهقة.

ذلك في الوقت الذي راح فيه بعضٌ من الكُتاب والمؤرخين إلى أن سبب التسمية يرجع إلى قبيلة عسير، والتي سيطرت على كُل حدبٍ وصوب من المنطقة في فترةٍ من الزمن الماضي، ويكثر الميل إلى هذا الرأي لكون كافة حُكام المنطقة على مدار تاريخها ينحدر أصلهم من قبيلة عسير أشد قبائل المنطقة بأسًا في ذلك الوقت.

أبرز ما يُميز هذه المنطقة تضاريسها ومناخها، إذ إنها تُعرف بوادي بيشة وتثليث، وتتسم بجودة الزراعة على ضفتيها، وهو الأمر الذي يرجع فيه الفضل إلى خصوبة أرضها وتوافر المياه الصالحة للزراعة فيها بكثرة؛ على إثر ذلك نجد أن أغلب إنتاج التمور في المملكة يكون من هذه المنطقة، ناهيك عن الخضراوات وبعض الثمار الحمضية الأخرى.

من أكثر المعلومات المُميزة حول منطقة عسير هو أن الغالبية العُظمى من سُكانها يسكنون مرتفعات سلسلة جبال السروات، والتي يتخطى ارتفاعها الـ 3,000 متر فوق مُستوى سطح البحر، وتمتد المنطقة إلى السهل الساحلي في تهامة، متخطيةً خميس مشيط ومحافظات رجال ألمع وبارق بالإضافة إلى محايل.

11- منطقة القصيم

القصيم من المناطق الكبيرة نسبيًا، وعلى الرغم من ذلك نجدها في المرتبة الحادية عشرة ضمن ترتيب اكبر مناطق المملكة العربية السعودية وفقًا لنظام المناطق السعودي، وذلك لكون مساحتها تمتد على 73,000 كيلو متر مُربع من أراضي مهد الإسلام وأرض العروبة.

مع تعداد سُكاني يتخطى حاجز الـ 1.4 مليون ساكن، أغلبهم من ذوي الجنسية السعودية، ليتساوى عدد سُكانها على إثر ذلك مع المدينة المنورة، والقصيم عملت على اتخاذ بريدة عاصمةً لها مُنذ نشأتها الأولى، مع العلم أنها من مناطق وسط المملكة العربية السعودية، وتقبع على طريق القوافل المُمتد من مكة المُكرمة إلى بلاد ما بين النهرين.

تمتد منطقة القصيم شمالًا من الاسياح والقصيباء والقوارة إلى المذنب جنوبًا، بإجمالي طول حدودي يبلغ 270 كيلو متر تقريبًا، وتحد إمارة حائل القصيم من الشمال والشمال الغربي، وتتلاقى قُرى الكهفة التابعة لحائل والقوارة وصيباء التابعة للقصيم في نقطة تلاقي المنطقتين.

مع العلم أن تسمية هذه المنطقة يرجع إلى تضاريسها وطبيعة أراضيها، إذ إن القيصمة لدى أهل لُغة الضاد ووفقًا للسان العرب تعني ما سهل أرضه وكثر شجره، وهو ما يتضح من كثرة الشجر الكثيف الملتف في المنطقة.

12- منطقة جازان

منطقة جازان تُعتبر واحدةً من أصغر مناطق المملكة العربية السعودية على الإطلاق، فبمساحة 13,000 كيلو متر مُربع لتقبع هذه المنطقة في المركز الثاني عشر ضمن قائمة أكبر مناطق المملكة، وبتعداد سُكاني يبلغ 1,5 مليون تقريبًا يُمثل منهم غير السعوديين 20%.

منطقة جازان تعتد بمدينة جيزان عاصمةً لها، ومركزًا للحُكم والإمارة فيها، مع العلم أنه قد تم تسمية جيزان بهذا الاسم بغرض عدم الخلط بينها وبين المنطقة التي تقع فيها.

 فيما يخص جغرافية المنطقة نجد أن جازان تقع في أقصى الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، لتُطل على إثر ذلك بجُزءٍ كبير منها على سواحل البحر الأحمر، مع العلم أن هذه المنطقة تربط بين المملكة العربية السعودية والجمهورية اليمنية، وهي البوابة الرئيسية لأرخبيل جزر فرسان.

فيما سبق كانت جازان تُعرف باسم المخلاف السليماني، وذلك تيمنًا بالحاكم سليمان بن طرف الحكمي المخلاف، والذي استمرت إمارته إلى عقدين كاملين من الزمن أو عشرين حولًا؛ وهذا إلى أن سقطت إمارته بعد أن حكمها أولاده من بعده على أيدي الصليحيين، في موقعةٍ عُرفت باسم الزرائب عام 447 من الهجرة.

من الجدير بالذكر أن التنوع المناخي والجغرافي لمنطقة جازان على الرغم من صغر مساحتها يُعتبر مُميزًا ولافتًا للغاية، إذ تشتهر المنطقة بزراعة عددٍ كبير من المحاصيل، على رأسها البابايا والمانجو، لذا يمتهن كثيرًا من سُكانها هذه المهنة والحرفة.

يُمكن اعتبار هذا السبب الرئيسي وراء اتسامها بكونها المنطقة الأكثر كثافة سُكانية بسبب عدد سُكانها الكبير مقارنةً بالرقعة التي تشغلها، والتي تكاد لا تُذكر عند مُقارنتها بإجمالي مساحة المملكة، وتضم 16 محافظة، فالزراعة تتطلب يد عاملة كثيرة حتى وإن تطورت الأساليب الزراعية في الوقت الراهن.

13- منطقة الباحة

تتذيل منطقة الباحة ترتيب قائمة اكبر مناطق المملكة العربية السعودية، فتبلغ مساحة المدينة التي تتخذ من مدينة الباحة عاصمةً لها 12,000 كيلو متر مُربع تقريبًا، وهي من المناطق الحديثة في واقع الأمر، لكونها قد تأسست كمنطقة إدارية في عام 1383هـ، وتحديدًا في شهر ذي الحجة من هذا العام.

مدينة الباحة عاصمة المنطقة التي تحمل نفس الاسم هي إحدى قرى شمال غامد، وفي الوقت ذاته هي مركز الثقل الرئيسي للمنطقة، إذ إنها تشتمل على مُحددات القوى التجارية والإدارية فيها لكثرة أسواقها مثل سوق الخميس والسبت والاثنين، إلى جانب الدوائر الحكومية المنتشرة فيها.

الباحة عُرفت فيما سبق باسم حديقة الحجاز، وضيعة مكة وبلاد غامد التي تُعتبر من قبائل أزد شنوءة، وقد أُطلق عليها في فتراتٍ من الزمن اسم بلاد زهران؛ وجميعها من المُسميات التي تُشير إلى أنها ذات أرضٍ فيها نخلٌ باسق وماءٌ كثير.

المنطقة على الصعيد التاريخي تفتخر بأن الكثير من الصحابة رضوان الله عليهم خرجوا منها، مثل مالك بن عوف وعبد الرحمن بن صخر الدوسي أبو هريرة أشهر رواة الحديث عن لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحد أقرب الصحابة منه.

أمراء مناطق المملكة العربية السعودية ونوابهم 

بعد العمل على بيان اكبر مناطق المملكة العربية السعودية من حيث المساحة وتوضيح أبرز المعلومات عنها لا يسعنا إلا أن نتطرق إلى الحديث عن أُمراء المناطق الإدارية الثلاث عشرة التي تتواجد في المملكة العربية السعودية حاليًا، بجانب عرض نوابهم الذين يأتون تفصيلًا على النحو التالي:

المنطقة أمير المنطقة الحالينائب أمير المنطقة الحالي
الرياضالأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعودالأمير محمد بن عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود
مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعودالأمير بدر بن سلطان عبد العزيز آل سعود
المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز آل سعودالأمير سعود بن خالد بن فيصل بن عبد العزيز آل سعود
القصيمالأمير فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز آل سعودالأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي الأول بن عبد العزيز آل سعود
المنطقة الشرقيةالأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعودالأمير أحمد بن فهد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود
عسيرالأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعودالأمير منصور بن مقرن بن عبد العزيز آل سعود
تبوكالأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعودالأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد آل سعود
حائلالأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز آل سعودالأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز آل سعود
الحدود الشماليةالأمير فيصل بن خالد بن سلطان آل سعودالأمير سعود بن عبد الرحمن بن ناصر آل سعود
جازانالأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعودالأمير محمد بن عبد العزيز بن عبد العزيز بن محمد آل سعود
نجرانالأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد آل سعودالأمير تركي بن هذلول بن عبد العزيز بن آل سعود
الباحةالأمير حسام بن سعود بن عبد العزيز آل سعودالأمير فيصل بن محمد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود
الجوفالأمير فيصل بن نواف بن عبد العزيز آل سعودالأمير عبد العزيز بن فهد بن تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود

ترتيب أكبر 10 مدن في المملكة العربية السعودية من حيث عدد السكان

بعد العمل على عرض اكبر مناطق المملكة العربية السعودية نتناول فيما يلي ترتيبًا يشمل أكبر 10 مُدن في السعودية من حيث عدد السُكان، مع عرض بعض المعلومات المُميزة حولها، وتأتي هذه المُدن على النحو التالي:

  • مدينة الرياض: هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وأهمها على الإطلاق على الصعيد السياسي والاجتماعي والمالي الاقتصادي، كما أنها أكبر مُدن منطقة الرياض، لذا من المنطقي والمتوقع أن تتربع على عرش أكثر المدن السعودية ازدحامًا بالسُكان، بواقع أكثر من 5 ملايين نسمة.
  • مدينة جدة: تتبع جدة وفقًا للترتيب والتقسيم الإداري منطقة مكة المكرمة، وتبعد عن مدينة مكة المكرمة بمسافة ساعاتٍ بسيطة، وتُعتبر من المدن الاستراتيجية وذات الأهمية البالغة في السعودية، مع عدد سُكان يبلغ 3.4 مليون نسمة ويجعلها تستحق المركز الثاني في الترتيب.
  • مدينة مكة المكرمة: هي عاصمة منطقة مكة المكرمة، وتواجد مدينتين من نفس المنطقة على رأس ترتيب اكثر المدن السعودية اكتظاظًا بالسُكان يعكس مدى استقطاب هذه المنطقة للسعوديين وتعلقهم بها، وعلى الرغم من أنها العاصمة إلى أن مدينة جدة تفوقها في عدد السُكان بما يقرب الضعف، فيسكن مكة 1.7 مليون تقريبًا.
  • المدينة المنورة: طيبة الطيبة من أحب البلاد للمُسلمين ورسولهم الكريم مُحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم، فتقع فيها الكعبة المشرفة كما ذكرنا، وقد كان للمُسلمين فيها صولاتٍ وجولاتٍ عدة انتهت بتواجد أغلب قبور صحابة الرسول الكريم فيها، ويسكنها ما يقارب 1.18 مليون تقريبًا.
  • الأحساء: تتبع هذه المدينة المنطقة الشرقية اكبر مناطق المملكة العربية السعودية وأكثرها اتساعًا، ويسكنها ما يزيد عن مليون نسمة، وهو ما يُشكل خُمس سُكان المنطقة الشرقية مُجتميعن تقريبًا.
  • الطائف: الطائف تُعتبر من دول مكة المكرمة، وتأتي في المركز السادس ضمن أكثر مُدن المملكة اكتظاظًا بالسُكان، بواقع 987,914 نسمة تقريبًا، وتقع هذه المدينة على مقربةٍ من وادي وج، مبتعدةً عن عاصمة منطقة مكة المكرمة بمقدار 75 كيلو متر تقريبًا، ومن أكثر ما يُميزها أن الجبال تُحيط بها من كافة الجوانب والجهات.
  • الدمام: مدينة ساحلية تقع على ساحل الخليج العربي، وتُعتبر المركز الإداري للمنطقة الشرقية كما ذكرنا مُسبقًا في باين اكبر مناطق المملكة، ناهيك عن كونها أهم مُدن المنطقة وميناؤها الرئيسي، وفيها ما يزيد عن 900,000 ساكن.
  • بريدة: هي عاصمة التمور، وقد تأسست عام 1577م، ويُعرف عن بريدة أنها مُحاطة بمجموعة من التلال والمرتفعات الرملية، بجانب المنخفضات التي تتسم بجودة تربتها وخصوبتها، ويتخطى عدد سُكانها حاجز الـ 600,000 تقريبًا.
  • تبوك: تبوك تُعتبر إحدى أبرز مُدن المملكة وأقدمها على الإطلاق، كما أنها المدينة ذات المناخ الأميز هُناك، يكفي فقط أن تعرف أن الغالبية العُظمى من صور الجبال والمناطق التي تكسوها الثلوج في المملكة مُتلقطةٌ هُناك، وتحتضن تبوك أكثر من نصف مليون ساكن تقريبًا بين مواطنين ووافدين مُقيمين فيها؛ بالإضافة إلى بعض الزوار.
  • القطيف: تتبع محافظة القطيف اكبر مناطق المملكة العربية السعودية، وتقع على ضفة غرب الخليج العربي، ويُعرف عنها كونها غنية للغاية بالنفط، التمور، الأسماك والفواكه، كما أنها تشتهر بتجارة اللؤلؤ، والتي كانت رائجةً بشكلٍ كبير قبل أن يعمل اليابانيون على اختراع اللؤلؤ الصناعي والزراعي، ويبلغ عدد سكان المدينة التي تُنتج أكثر من 800 ألف برميل نفط يوميًا 524,000 نسمة.

مناطق المملكة العربية السعودية تتسم بتنوع مناخها وتضاريسها، فنجد منها ما يطل على البحر الأحمر، ومنها ما يتسم بارتفاع قمم جباله، ناهيك عن المناطق الخضراء البديعة التي يتخللها النخيل الذي يُعتبر العلامة المميزة للمملكة، بالإضافة إلى البادية والصحراء والحياة البدوية التي يعتز بها أهل المملكة ويتفاخرون بما كان يسكن بواديهم من قبائل وعشائرٍ مُمتدةٌ جُذورها إلى وقتنا هذا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top