اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف

اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف

اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف ؟ تعرف علي قارتك واكبر دولة بها

السعي لمعرفة اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف يرجع إلى كون هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها في الألعاب الخاصة باختبارات الذكاء، بجانب كون هذه المعلومة مميزة بالنسبة للمهتمين بالقارة بالجغرافيا بشكلٍ عام، ومُحبي الاطلاع على معلومات القارة السمراء على وجه الخصوص، لذا نتناول عبر هذا المقال أبرز المعلومات عن أكبر الدول الإفريقية مساحة، إلى جانب أكبرها من حيث قوة الاقتصاد وعدد السُكان.

اكبر دوله افريقيه مساحه من 7 حروف

مُنذ قديم الأزل يُعرف عن السودان أنها أكبر دولة في القارة السمراء واكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف، ولكن هذا تغير بدايةً من عام 2011، وهو العام الذي انقسمت فيه دولة السودان إلى السودان وجنوب السودان، لتنقسم مساحتها البالغة 2,505,813 كيلو متر مُربع إلى جُزئين.

الجُزء الأول احتفظت به دولة السودان بنفس المُسمى وتحت لواء نفس العلم، وللدولة نصيب الأسد من المساحة القديمة، لكونها وفقًا للإحصائيات تبلغ في الوقت الراهن 1,861,484 كيلو متر تقريبًا، لتكون بذلك ثالث أكبر الدول الإفريقية مساحة.

هذا في الوقت الذي تصل فيه مساحة جنوب السودان إلى 644,329 كيلو متر مربع، وذلك في المرتبة التاسعة عشر في ترتيب أكبر الدول الإفريقية من حيث المساحة، أما جُمهورية الكونغو الديموقراطية فهي من يحتل المرتبة الثانية في هذا السباق، تاركةً صدارة الترتيب لاكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف، وهي الجزائر، أو الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية.

فمساحة الجزائر وفقًا لآخر الإحصائيات الجغرافية تصل إلى 2,2381,741 كيلو متر مربع، وهو ما يُعادل 919,595 ميل مُربع تقريبًا، وهي دولة عربية ذات سيادة واستقلال تام، حصلت عليه بعد ثورة التحرير الوطني، والتي خسرت فيها الجزائر من أبنائها الكثير، لتكون بذلك بلد المليون ونصف مليون شهيد.

اكبر دوله افريقيه مساحه من 7 حروف

اذن الاجابة بإختصار اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف هى الجزائر.

اقرأ أيضاً : ما هي اكبر مناطق المملكة العربية السعودية بالترتيب

الموقع الجغرافي للجزائر

تقع دولة الجزائر في شمال قارة أفريقيا، تحديدًا على السهل الساحلي الشمالي؛ وتمتد مساحتها بدايةً من ساحل البحر الأبيض المتوسط وحتى الصحراء الكبرى في الجنوب، ويحد هذه الدولة شرقًا ليبيا، وغربًا المغرب والصحراء الغربية، بالإضافة إلى موريتانيا ومالي من الجنوب الغربي، كما أن النيجر تقع عند الجنوب الشرقي للدولة.

من الجدير بالذكر أن الجزائر لا تعتبر اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف فحسب، وإنما هي الأولى على الصعيد العربي والشرق أوسطي أيضًا، كما أنها عاشر أكبر الدول عالميًا، وتحتل المركز الثاني بعد كازاخستان في العالم الإسلامي من حيث المساحة.

وفيما يخص الإحداثيات نجد الدولة تقع بين خطي طول 9 غربًا، و-12 شرقًا، وبين خطي عرض 19 جنوبًا و-37 شمالًا، وهو ما يجعلها من الدول ذات المناخ المعتدل، والتي تشتمل على أراضٍ خصبة صالحة للزراعة.

أبرز المعلومات عن دولة الجزائر

وفقًا لآخر الإحصائيات؛ والتي تم الإعلان عنها في عام 2021 يتخطى عدد سُكان الجزائر 44 مليون نسمة، وتُعتبر أكثر مُدن الدولة اكتظاظًا بالسُكان هي العاصمة الجزائرية الجزائر، والتي بدورها تُعتبر إحدى الولايات الـ 58 المتواجدة في الدولة؛ مع العلم أن اسم الدولة مُشتق من هذه المدينة وليس العكس، وهو اسم أطلقه العثمانيون على الدولة وفقًا للجغرافيين المسلمين.

فيما يخص السياسة نجد أن دولة الجزائر من الدول التي تتبع نظام حكم شبه رئاسي، وبدوره يُعتبر نظامًا يجمع بين النظام الرئاسي والبرلماني، فيكون فيه كُل من رئيس الجمهورية المتمثل في عبد المجيد تبون رئيس الجزائر ورئيس الوزراء أيمن بن عبد الرحمان شركاء في تسيير كافة الشؤون الحُكومية، مع اختلاف آلية توزيع المهام بينهما من دولةٍ لأخرى.

الدين الرسمي وفقًا للدستور المُعتد به في الدولة هو الدين الإسلامي الحنيف، واللغات الرسمية هي العربية والأمازيغية التي تُعتبر اللغة الرسمية الثانية وفقًا لدستور عام 2016 الذي أعلن عنه الرئيس السابق بوتفليقة.

كما أن أبناء الجزائر مثلهم كمثل سائر مواطني المغرب العربي مُتمكنون من التحدث باللغة الفرنسية بسبب الاستعمار الذي تغلغل وتشعبت جذوره في تاريخ الدولة كثيرًا، وقد بدأ الحُكم الفرنسي للجزائر مُنذ عام 1830.

بينما على الصعيد المالي والاقتصادي تُعتبر الجزائر دولةً لها من الموارد الكثير، ويرجع الفضل في ذلك إلى الصادرات النفطية ومصادر الطاقة التي تعمل الدولة على تصديرها لدول أوروبا.

فالجزائر تشتمل على ثاني أكبر احتياطي نفطي في أفريقيا، وتاسع أكبر احتياط للغاز الطبيعي، وهذا وفقًا لمنظمة أوبك التي تجمع الدول المصدرة للنفط، وشركة سوناطراك الجزائرية الوطنية هي أكبر شركات أفريقيا النفطية.

أكبر مدينة أفريقية من حيث عدد السكان

عرفنا أن الجزائر اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف، وهي الأكبر على أصعدة عدة أبرزها القاري والعربي والشرق أوسطي، ولكن بعدد سُكانها البالغ 44 مليون نسمة تكون بعيدةً كُل البعد عن أكبر الدول الإفريقية من حيث عدد السُكان.

الحديث هُنا بكل تأكيد عن نيجيريا، والتي تُشكل وحدها ما يتخطى نسبته 15% من إجمالي السُكان في القارة السمراء، بتعداد يزيد عن 211 مليون نسمة، ولكن أكبر مدينة أفريقية من حيث عدد السكان هي القاهرة بلا أدنى شك.

فقاهرة المُعز تضم بين ثناياها وحواريها وجُدران مبانيها التي يمتزج فيها الماضي السحيق بالحاضر المُعاصر ما يزيد عن 20 مليون نسمة، وهذا يشمل القاهرة والمناطق التابعة لها وفقًا للتقسيم الجُغرافي مثل حلوان والجيزة والقليوبية ومدينة 6 أكتوبر.

متفوقةً بذلك على كُل من لاجوس العاصمة السابقة لنيجيريا، بالإضافة إلى كينشاسا العاصمة الحالية لجمهورية الكونغو الديمقراطية؛ وبفارق كبير عن جوهانسبيرج الجنوب إفريقية والخرطوم وأم درمان السودانيتين.

فالقاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية، وذلك مُنذ عام 1169م، وهي أكبر مُدن ومحافظات الدولة وإفريقيا والشرق الأوسط ككُل وفقًا لعدد السُكان، ولعراقتها كثيرًا ما يتم تعريفها باسم مصر من قبل سُكان المُحافظات الأخرى، وقد تم بناؤها من قبل جوهر الصقلي قائد الجيوش الفاطمية في عام 969م، وذلك فوق مدينة الفسطاط التي وضع أساسها عمرو بن العاص.

على الرغم من أن القاهرة نشأت وتأسست في 969 إلا أن المناطق المجاورة لها تُعتبر الأقدم في العالم أجمع، والحديث هُنا عن منف عاصمة مصر الأسبق، والتي يعود تاريخها إلى أكثر من 5000 عام، بجانب هيليوبوليس إحدى أقدم المُدن في التاريخ بأكمله. 

وللقاهرة مُدن توأم عدة؛ منها فرانكفورت الألمانية، وعمان وبيروت بالإضافة إلى اسطنبول ونيويورك وهيوستن، وللمدينة معالم سياحية عدة تعكس عراقة تاريخها وأصالتها، مثل خان الخليلي وجامع الأزهر وبرج القاهرة والمتحف القبطي والكنيسة المعلقة والقلعة وحصن بابليون، كما أن فيها جامعات حكومية هي الأبرز على مدار العقود الأخيرة على الصعيد العربي والإفريقي ككل.

اكبر دولة أفريقية من حيث قوة الاقتصاد

بعد الإلمام بمعلومة اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف ألا وهي الجزائر، نتطرق إلى القوى الاقتصادية الإفريقية؛ فعلى الرغم من أن الطابع العام للقارة السمراء كونها فقيرةً وتنهشها المجاعات بصورةٍ لم تشهدها أي منطقة أخرى في العالم؛ إلا أن اقتصاد بعض دول القارة يُعتبر من الأقوى على الإطلاق، ووفقًا لآخر الإحصائيات المُعلن عنها في أواخر عام 2021م فإن نيجيريا هي أكبر دول إفريقيا من حيث القوة الاقتصادية.

ذلك لكون ناتجها المحلي تخطى حاجز الـ 423 مليار دولار أمريكي في العام الذي سبق الإحصائية، وهذا مُعتمد من قبل ستاتيستا، والتي حصلت بدورها على المعلومات من سجلات البنك الدولي.

السبب الرئيسي في القوة الاقتصادية النيجيرية يرجع إلى النمو الذي شهدته الدولة، والذي تضاعف من 1% وحتى 10% على مدار السنوات الماضية.

فضلًا عن أنها من الدول المُسيطرة بصورة كبيرة على الصادرات البترولية، حتى وإن كانت الغالبية العُظمى من إنتاجها تُصدر بصورة خام غير صالحة للاستعمال قبل التكرير.

فعلى الرغم من كون نيجيريا هي صاحبة أكبر قوة اقتصادية في دولة أفريقيا، إلا أن حصة الفرد من ناتجها المحلي أقل بكثير من دول أخرى مثل جمهورية مصر العربية وجنوب إفريقيا.

فللفرد حصة سنوية لا تتخطى حاجز الـ 2340 دولار أمريكي في متوسطها، ولكن هذا لا ينفي أنها إحدى الدول الأفريقية الأربع التي نجدها ضمن قائمة أعلى دول العالم من ناحية الناتج المحلي الإجمالي في العام الواحد.

قارة إفريقيا من القارات التي لها تاريخ عريق، وتشهد الكثير من دولها مثل الجزائر اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف في الوقت الحالي نموًا وتطورًا كبيرًا على عدة أصعدة، أبرزها الاقتصادي والعلمي والسياحي، ومن المُتوقع لهذه القارة أن تنتعش في قادم السنوات أخيرًا بعد سنواتٍ طوالٍ عجاف قضاها أغلب سُكانها.

7 أفكار عن “اكبر دوله افريقيه مساحه من سبع حروف”

    1. وانا كمان مكنتش عارفه إنها الجزائر بس كنت عايزة اسئل سؤال ليه مع ان نيجيريا صاحبة أكبر قوة اقتصادية في أفريقيا إلا أن حصة الفرد أقل

  1. وانا كمان مكنتش عارفه إنها الجزائر بس كنت عايزة اسئل سؤال ليه مع ان نيجيريا صاحبة أكبر قوة اقتصادية في أفريقيا إلا أن حصة الفرد أقل

    1. لان حكم القوي ،هما اصلا مش لاقيين بيوت يعيشوا فيها
      دول اصلا بيضربوا في بعض
      يعنى الجيش بيضرب في الجيش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top