اصعب تخصص في العالم - أصعب التخصصات الدراسية بالترتيب

اصعب تخصص في العالم – أصعب التخصصات الدراسية بالترتيب

قائمة أصعب تخصص في العالم تعتمد في ترتيبها على المواد المدروسة وعدد الساعات المعتمدة وغيرها من التفاصيل الأخرى التي نعرضها في السطور التالية، حيث إن اختيار تخصص الدراسة من المواقف التي يحتاج بها الطالب للمساعدة بشكل كبير، نظرًا للخوف من الدخول في تخصص لا يتمكن من الإكمال به أو الرسوب، ولكن عبر موقعنا تتمكن من تحديد وجهتك بمعرفة ما هم أصعب التخصصات في العالم وكذلك إن كان متاحًا تغيير التخصص بعد الدراسة أم لا.

اصعب تخصص في العالم

إن اختيار التخصص واحد من ضمن أصعب القرارات الممكن اتخاذها، وذلك يرجع إلى أنه الاختيار الذي سيحدد مدى سهولة إيجاد وظيفة مرموقة في المستقبل والدراسة نفسها للتمكن من التخرج من الجامعة في وقت سريع.

ونظرًا لأن مجال التخصص سيكون له العديد من العواقب الوخيمة في المستقبل، فنتناول فيما يلي أصعب التخصصات الدراسية بالترتيب، مع العلم أن درجة صعوبة التخصص تعتمد على الشخص نفسه أولًا وأخيرًا:

1- تخصص الكيمياء

إن الكيمياء تحتل المرتبة الأولى من بين أكثر التخصصات الدراسية صعوبة بالعالم، حيث إن الطلاب يدرسون الكيمياء والوظائف والتكوين للمادة والتفاعلات، وتشمل فصول الكيمياء العامة، الكيمياء الحيوية، الكيمياء الفيزيائية والكيمياء العضوية أكثر المواد صعوبة.

الجدير بالذكر أنه في الغالب ما تكون دراسة تخصصات الكيمياء في المختبر، وهذا ما يكسب الطلاب الخبرة العملية، ويتطلب الأمر 18 ساعة كحد أدنى في الأسبوع ليدرس الطالب.

2- الهندسة الطبية الحيوية

يعد اصعب تخصص في العالم حيث يجمع ما بين الهندسة والطب بتخصص واحد، ويعتمد على استخدام مبادئ الهندسة والأحياء، ويتطلب الأمر في ذلك التخصص إلى الدورات التدريبية المختلفة في الرياضة أو الفيزياء والكيمياء حتى يتمكن الطالب من الدراسة بشكل جيد.

كذلك يأخذ الطلاب في ذلك المجال الدروس المكثفة بالعلوم البيولوجية والمواد الحيوية أو الديناميات الخلوية، وفي الغالب ما يعمل الطلاب على إجراء أبحاث جامعية والتجربة للأجهزة الطبية الجديدة وكذلك اللقاحات. 

3- تخصص الفيزياء 

على الرغم من أنه يصنف ضمن قائمة أصعب تخصص في العالم إلا أن الطالب يتعلم به حركة وخصائص المادة وكذلك مفاهيم الطاقة والقوة، ويتم التدريب لعدد ساعات كثيرة وتكون الساعات الدراسية مختلفة عن أي تخصص آخر.

ويتعلم الطلاب كثير من الدروس كالأمواج والديناميكا الحرارية والجاذبية، فيزياء الكم والمغناطيسية، ويتم عمل كثير من التجارب والعمل في فرق للسعي وراء حل المشكلات، ويعد بالفعل خيارًا يتطلب كثير من التفكير والحب للمجال.

4- تخصص الهندسة المعمارية

إن الهندسة المعمارية بالنسبة للكثيرين اصعب تخصص في العالم، حيث تعتمد على تصميم وإنشاء الهياكل المعمارية والتصميم  للمباني والتخطيط العمراني، إلى جانب الدراسة لمجالات التفاضل والتكامل.

إلى جانب نظريات التصميم، وتعد الهندسة المعمارية متعددة التخصصات، حيث يتم دراسة المبادئ الهندسية، علوم الحاسوب، الفيزياء، الرياضيات ويحتاج التخصص لكثير من ساعات الدراسة.

5- البيولوجيا الخلوية والجزيئية 

من ضمن التخصصات التي تندرج ضمن قائمة أصعب تخصص في العالم، ويجمع ما بين علم الأحياء الجزيئي والخلوي، ويسمح ذلك التخصص بالعمليات الخلوية والفهم لوظيفة وهيكل كل أشكال الحياة، ويحتاج تخصص البيولوجيا الخلوية والجزيئية إلى التركيز الكبير والدراسة الجيدة، ويتم إجراء عديد من التجارب والمراقبة للعمليات الخلوية.

6- هندسة البترول 

يدرس الطالب في ذلك التخصص كل ما يتعلق باستخراج الغاز الطبيعي والنفط، ويعد واحد من أكثر المجالات الربحية فيما بعد في حال درس الطالب جيدًا، ويمكن للطلاب كذلك الدراسة لخصائص السوائل البترولية والطاقة والميكانيكا الأرضية.

ذلك إلى جانب حساب التفاضل والتكامل والجيولوجيا إلى جانب الكيمياء والفيزياء البترولية، ويجدر الذكر أن تحديات ذلك التخصص أن الدراسة تتطلب العمل الميداني والسفر.

7- تخصص الفلك

علم الفلك يتم فيه دراسة الأجرام السماوية كالكواكب والكويكبات والنجوم وكذلك المستشعرات والثقوب، ويدرس الطلاب الفيزياء، التفاضل، علوم الحاسوب والتكامل والفيزياء الفلكية وجيولوجيا الكواكب، ولذلك فهو أصعب تخصص في العالم.

8- هندسة الطيران

تعد هندسة الطيران أصعب تخصص في العالم، حيث إن هذا التخصص يشتمل على نوعين من الهندسة، ألا وهما الطيران والفضاء، وتتضمن هندسة الطيران التطوير للطائرات، وتدرس هندسة الملاحة الفضائية التطوير للمركبات الفضائية لكي يتم استخدامها في الغلاف الجوي، ويأخذ الطلاب الدروس في الديناميكا الهوائية وكذلك ديناميكا الغاز والمركبات الفضائية.

9- الهندسة الكيميائية 

إن الهندسة الكيميائية من أصعب التخصصات في العالم نتاج كون هذا التخصص يشمل مجموعة واسعة فرعية من الهندسة التي تشتمل على إنتاج واستخدام والنقل للمواد الكيميائية، وكذلك متطلبات التشغيل للمصانع الكيميائية.

ويأخذ الطلاب الدورات في الحساب للتفاضل والتكامل والبيولوجيا والهندسة، ويتطلب الأمر في دراسة التخصص العمل الميداني، ويتضمن المجال موضوعات كالتصميم والإنتاج واستخدام المواد الكيميائية لتشغيل المصانع.

10- تخصص علم الأعصاب 

إن علم الأعصاب واحد من ضمن قائمة أصعب تخصص في العالم، ويتضمن الدراسة للجهاز العصبي الخاص بالإنسان والتطور وبنيته وكذلك الدور مع التركيز على عمل الدماغ، ويدرس الطالب في ذلك القسم العلوم والرياضيات، والمنهج يتضمن العلوم المعرفية وعلم النفس وعلم الأعصاب، وتكمن الصعوبة والتحديات التي تواجه الطالب فيه في المقررات الدراسية وأن الدراسة باللغة الإنجليزية.

11- تخصص التمريض

إن التمريض من ضمن قائمة أصعب تخصص في العالم، وعلى الرغم من أنه منتشرٌ في جميع الجامعات ويعد من الأسهل بالنسبة للطلاب إلا أنه يتطلب كثير من الدراسة في ساعات الليل والنهار، ويتطلب ممارسات سريرية.

 كما تجدر الإشارة إلى ضرورة حصول الطالب فيه على دورات بعلم الترشيح، الأحياء، الصيدلية، التغذية، علم النفس، والتغذية، مع العلم أن من لديه حب للتخصص سيتمكن من مواجهة جميع تحدياته.

12- الهندسة المعمارية 

واحد من أصعب التخصصات الممكن دراستها ويشتمل على التصميم والإنشاء للهياكل المعمارية والتصميم للمباني والتخطيط العمراني، بجانب مجالات التفاضل والتكامل والنظريات للتصميم، وتشمل الهندسة المعمارية عدد كبير من التخصصات كالرياضيات، المبادئ الهندسية، الفن، علوم الحاسوب، ويتطلب الأمر من الطالب الدراسة لساعات طويلة جدًا.

تعرف على طريقة : استخراج شهادة الثانوية العامة إلكترونيا في السعودية

أصعب التخصصات في العالم بالترتيب

أصعب التخصصات في العالم بالترتيب

بعد الإلمام بما هي أصعب التخصصات في العالم فيجدر الذكر أن كل من تلك التخصصات يكون أقل من الآخر من حيث الصعوبة، وتتمثل قائمة الصعوبة فيما يلي:

  1. تخصص الكيمياء.
  2. تخصص الهندسة الكيميائية.
  3. تخصص الهندسة الطبية الحيوية.
  4. تخصص الهندسة الحيوية.
  5. تخصص الفيزياء.
  6. تخصص الهندسة المعمارية.
  7. تخصص البيولوجيا الخلوية والجزيئية.
  8. هندسة الطيران.
  9. هندسة البترول.
  10. تخصص الفلك.
  11. علم الأعصاب.
  12. الكيمياء الحيوية.
  13. التمريض.

رواتب أصعب التخصصات في العالم 

في حال كنت تبحث عن التخصص الذي تكون وظيفته مجزية في النهاية، فيرجى العلم أن جميع ما في قائمة أصعب تخصص في العالم إن استطاع الطالب أن يتمكن من النجاح به والتطوير من النفس لإيجاد الوظيفة المرموقة سيكون راتبه مجزيًا جدًا، وفيما يلي نتناول متوسط الراتب لأبرز تلك التخصصات وأفضلها من حيث الراتب:

  • الهندسة المعمارية: أغلب المهندسين المعماريين يعملون لصالحهم، وفي الغالب ما يكون متوسط الراتب في السنة 70,000 دولار.
  • الهندسة الكيميائية: متوسط راتب المهندس الكيميائي 100,000 دولار سنويًا.
  • هندسة الطيران: متوسط راتب مهندس الطيران يبلغ 115,000 دولار سنويًا.
  • الهندسة الطبية: من أبرز التخصصات ويكون متوسط الراتب السنوي للمهندس 88,550 دولار.
  • تخصص الفيزياء: يكون متوسط الراتب بها 115,000 دولار.
  • تخصص الطب: متوسط الراتب السنوي في ذلك 264,000 دولار.
  • هندسة البترول: أفضل التخصصات من حيث الراتب وبكون متراوحًا ما بين 123,000 – 143,000 دولار سنويًا.

كيف يمكنني اختيار التخصص المناسب لي

بعد معرفة أصعب تخصص في العالم فيرجى التنويه إلى نقطة هامة جدًا.. ألا وهي أنه أي تخصص صعب من الممكن بكل سهولة أن يكون سهلًا جدًا عليك في حال تقدمت واخترته أن يكون مجالك.

فذلك يتوقف على مدى تفاوت القدرات من شخص لآخر فلا تسمع لشخص ما دمت لم تجرب أو تقرأ جيدًا عن التخصص الذي تريد الالتحاق به أولًا، والتحديد في قرارة نفسك هل ستتمكن من الدراسة به أم لا، وإليك فيما يلي نصائح كيفية اختيار التخصص المناسب لك:

  • عليك العلم أنه لا يوجد معيار معين يمكن من خلاله تحديد مدى صعوبة التخصص، ولكن يتوقف الأمر على ما تحب دراسته من المقررات ونوعيتها.
  • عليك التفكير وملاحظة عدد الساعات المطلوبة للدراسة والنجاح في التخصص، فعليها يمكنك تحديد مدى صعوبة الأمر عليك.
  • من الضروري أن تختار التخصص الذي يكون لديك اهتمامات وشغف تجاهه، وأن تختاره عن اقتناع ولا تستمع لآراء الآخرين فقط.
  • سيكون من الجيد أن تختار التخصص الذي لديك الموهبة فيه، وهو ما يمكنك تحديده بسهولة أثناء الدراسة في الثانوية والمراحل التي تسبقها دراسيًا.
  • تعرف على مجالات ووظائف العمل المتاحة بعد التخرج، وستتمكن من تحديد مدى حبك لها أو ملاءمتها لك.
  • تعرف على العائد المادي والمرتبات المتاحة بعد الدراسة في مجال دراستك، واستشعر مدى ملاءمة الأمر لك.
  • اسأل بعض الأشخاص الذين درسوا بشكل مسبق التخصص الذي تريد الالتحاق به، واعلم الكثير عنه لتتمكن من حسم قرارك.
  • استبعد دائمًا المجالات والتخصصات التي لا يوجد لديك أي خلفية مسبقة عنها أو لا تحبها.

تعرف على : شروط دخول المدرسة الثانوية العسكرية في مصر

هل يمكن تغيير التخصص بعد اختياره

من ضمن الأسئلة التي قد تطرأ على ذهن الطالب عند التفكير في التخصص ومدى الصعوبة التي قد يواجهها هي مدى إمكانية التغيير للتخصص بعد اختياره ومن الجدير بالذكر أن الأمر لا يتطلب كثير من الخوف أو القلق.

فيكون من المتاح بعد اختيار التخصص ودراسته التغيير إن اكتشف الطالب أنه صعب عليه أو لم يجد نفسه ومواهبه فيه وذلك ما يتم دون أي معاناة، ولكن ذلك يكون وفقًا لشروط كل جامعة ومتطلباتها، ويمكن لمن لا يملك القرار في التخصص المراد تغييره أن يحصل على الدورات الاختيارية في المجالات المختلفة ليتمكن من تحديد وجهته.

إن اختيار التخصص المطلوب دراسته في الجامعة ليس بالأمر الصعب، ولكن يتطلب فقط التفكير الجيد والحكيم والحرص على عدم الاستماع فقط لصعوبة التخصص بل لما أنت موهوبًا به لتتمكن من التطوير من ذاتك في المجال.

5 أفكار عن “اصعب تخصص في العالم – أصعب التخصصات الدراسية بالترتيب”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top