الجامعة الافتراضية السورية SVU التخصصات والرسوم والاعتمادات

الجامعة الافتراضية السورية SVU التخصصات والرسوم والاعتمادات

الجامعة الافتراضية السورية SVU بها العديد من التخصصات والاقسام سواء علي مستوي البكالوريوس او الماجستير والرسوم الخاصة بها من 10 الاف الي 500 الف ليرة حسب المادة والتخصص ولها اعتمدادات عديدة في الكثير من الدول إليك كل المعلومات التي تريد معرفتها عن الجامعة في هذا المقال.

الجامعة الافتراضية السورية تُعتبر أبرز صور التطور الرقمي الذي يشهده التعليم في الدولة، ويُشهد لها على المُستوى العربي والصعيد الإقليمي بارتقاء مُستوى وكفاءة ما تُقدمه من مادةٍ علميةٍ وأساليبٍ تربوية تعمل على مجابهة جامعاتٍ أخرى افتراضية مرموقة أقدم منها، فما هي هذه الجامعة؟ وكيف تعمل؟ وما هي تخصصاتها؟ نُجيب لكم عن هذه الأسئلة وأكثر في سطور هذا المقال. 

ستجد في هذا المقال عرض

الجامعة الافتراضية السورية

وفقًا للمرسوم التشريعي رقم 25 للعام 2002 أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسومًا تشريعيًا؛ قضى بالعمل على تشكيل هيئة عامة؛ أطلقت فيما بعد ما يُعرف باسم الجامعة الافتراضية السورية Syrian Virtual University، ولكون الحكومة السورية تعلم كل العلم أن الارتقاء بالدولة لا يتم إلا بنهضة التعليم فقد تم العمل على منح الجامعة شخصيةً اعتباريةً واستقلالًا ماديًا وإدياريًا كاملًا.

مُنذ اليوم الأول لبدء هذه الجامعة في العمل وتقديم علمٍ لا ينضب لأبناء الدولة السورية ارتبط اسمها بوزير التعليم العالي مهما اختلف المنوطون والمسؤولون عن المنصب؛ وقد اتخذت هذه الجامعة من العاصمة السورية دمشق مقرًا لها.

الجامعة بصورةٍ رئيسيةٍ تهدف إلى تقديم أعلى مُستويات التعليم والتدريس عن بعد، مع توفير كافة المستلزمات التي تجعل من هذا الحُلم واقعًا مُمكنًا قابلًا للتحقق، وقد قامت الحكومة برعاية رئيس الدولة ووزير التعليم العالي ببدء إطلاق الصفوف الافتراضية، مع إتاحة مكتبة رقمية ضخمة تحمل كافة المناهج التي من المفترض أن يتم تلقينها وتعليمها للطلاب.

القوى الرئيسية في المُحتوى المتاح على منصات الجامعة الافتراضية هو كم الخدمات الطلابية التي تم العمل على توفيرها، مع تحديث الخدمات والمناهج والأساليب العلمية بصورة دورية وفقًا لما يتماشى مع العالم الحديث، ناهيك عن كون كل هذا المُحتوى قابلًا للنشر والمشاركة عبر شبكة الإنترنت.

مع العلم أن هُناك جانب آخر إنساني ووطني تهدف الحكومة السورية إلى تحقيقه عبر هذه الجامعة؛ ألا وهو تلبية ما تحتاجه الجاليات السورية المُغتربة خارج القُطر من حاجاتٍ تعليمية، كما أن هذه الجامعة تُتاح لأبناء الوطن العربي بأكمله من الراغبين في تلقي مناهج علمية تُساعد في الارتقاء بمستواهم الفكري والتمكن من العمل مستقبلًا في وظائف مرموقة ذات طابع علمي حديث.

طريقة عمل الجامعة الافتراضية السورية 

تعمل الجامعة السورية في المقام الأول عن طريق إتاحة موادٍ علمية نافعة، تستبدل عن طريقها المُحتوى العلمي الذي كان يُقدم بصورةٍ رتيبةٍ قديمة لا تتماشى مع سوق العمل والمتطلبات الحالية؛ وهذا يشمل كافة القطاعات والجوانب العملية الاقتصادية منها والاجتماعية.

لذا نجد أن السمة الأبرز للجامعة وهذا الصرح التعليمي الكبير هو العلم والتقانة والحداثة، والمُساهمة في الترابط بين الجانب العلمي الذي يُتاح من قبل المنوطين بالتعليم في الحكومة؛ والجانب العملي الذي يخدم الفرد والمُجتمع على حد السواء.

فالطالب يتمكن فور التسجيل في الجامعة وإنشاء حسابٍ عليها من الاطلاع على مناهج علمية أقل ما يُقال عنها أنها دسمة، ذات قيمةٍ عالية؛ مع ملاحظة أنها نتاج تعريب أبرز وأحدث التخصصات العلمية الرائجة في الوقت الراهن، هذا بالتزامن مع توفير مناهج علمية متعددة المصادر، مع عدم الاكتفاء بها بصورتها الخام والسعي وراء تطويرها.

على إثر ذلك يُمكن القول إن الصورة العامة التي تسري بها العملية التعليمية في الجامعة هي إتاحة الإدارات مُحتوى تعليمي قوي غالبًا ما يكون من الخارج، مع الاعتماد على أقوى المناهج في كُل تخصص؛ عن طريق استقدام المادة العلمية من أقوى الجامعات التي تقدمه على الصعيد العالمي.

 مع توفير مدرسين أكفاء لنقل هذه المادة وتبسيطها على الطُلاب، وإتاحة برامج واختبارات ومسائل تُعزز من فهمهم لما يتلقونه، ليقوموا في نهاية كل فصل بالخضوع لاختبارات وامتحانات تُساهم في الوصول إلى مدى التطور الذي لاقوه، والحصول على تقييم عام يعكس بصورةٍ كبيرة حقيقة ما وصلوا إليه من مُستوى؛ وهذا يشمل مختلف التخصصات التي تُتيحها الجامعة الافتراضية السورية.

لا يفوتك : ماهي نسب قبول تخصص الأمن السيبراني 2024 ونظام الدراسة السعودية

تخصصات الجامعة الافتراضية السورية

تُتيح الجامعة الافتراضية السورية عددًا كبيرًا من التخصصات، وهو ما يُساهم في توفير مستوى عالٍ من رفاهية الاختيار والمفاضلة بينها، مع العلم أن كافة التخصصات المُتاحة تُعتبر مطلوبةً في سوق العمل إلى حدٍ كبير؛ وتشمل تلك التخصصات دراسة البكالوريوس والماجستير، وتأتي على النحو التالي:

تخصصات البكالوريوس في الجامعة الافتراضية السورية

تعمل الجامعة الافتراضية السورية على إتاحة مجموعة كبيرة من تخصصات البكالوريوس، والتي تتراوح سنوات دراستها بين عامين وخمسة أعوام، وهذه التخصصات هي:

  • المعهد التقاني لإدارة الأعمال: مُدة الدراسة في هذا التخصص تبلغ عامين فقط، وفيه تُتاح دراسة مواد علمية تُتيح الإلمام بالمالية والمصارف، بجانب الموارد البشرية والتسويق، ودرجة هذا الدبلوم يُعادل الدبلومات الأخرى التي تتيحها المعاهد والجامعات الحكومية السورية.
  • المعهد التقاني للحاسوب: مُدة الدراسة في المعهد التقاني التابع للجامعة الافتراضية السورية هي عامين فقط، والتخصصات التي يشملها هذا الفرع مرتبطة بالبرمجيات وعلوم نظم المعلومات، وتُعادل شهادة المعهد الشهادات التي توفرها الجامعات السورية الموجودة على أرض الواقع.
  • تقانة المعلومات: تصل سنوات الدراسة في هذا التخصص إلى أربع سنوات، ويشمل بابين من أبواب المواد العلمية، الأول يرتبط بنظم المعلومات الإدارية، وما يُعرف اصطلاحًا على صعيد دولي باسم MIS؛ أما الثاني فهو باب نظم المعلومات وشبكة المعطيات أو ISDN، وتتيح هذه التخصصات التعمق في المادة العلمية، وتلبية احتياجات سوق العمل السوري؛ العربي والعالمي على حدٍ سواء، لتقديم التخصص مواد علمية تُعتبر ذات ارتباط وثيق بما هو الحال عليه حاليًا في عالم الأعمال الرقمي.
  • تقانة الاتصالات: يتلقى الطالب أربعة أعوام مُتصلة من الدراسة في هذا التخصص، وفيه يتطرق إلى الاتصالات والشبكات بصورة كبيرة، ليحصل في نهاية المطاف على شهادة تُعادل كافة الجامعات السورية المتواجدة على أرض الواقع؛ التي تُتيح نفس التخصص والمواد العلمية.
  • الإدارة السياحية والفندقية: يُعد من التخصصات ذات سنوات الدراسة الأربع، وينقسم بدوره إلى ثلاثة تخصصاتٍ علمية فرعية، هي الإدارة الفندقية، التسويق السياحي والإدارة السياحية، مع العلم أن هذه الشهادة تُعتبر قوية مقارنةً بباقي المعاهد والجامعات الأخرى التي توفر نفس المواد، ويُمكن أن يقوم حاملها بالعمل في وظائف تندرج من القطاعين العام والخاص.
  • الحقوق: مثل كافة الجامعات السورية ومعظم الجامعات العربية يتم الحصول على بكالوريوس الحقوق بعد دراسة تصل مُدتها إلى أربع سنوات، وبالوصول إلى العام الرابع يكون للطالب الحق في اختيار أيٍ من الكُتل التخصصية والمقررات الموضوعة، وعلى رأسها القانون الجنائي والتجاري؛ وهي المواد الأكثر شيوعًا وطلبًا في سوق العمل، ليعمل بعدها الخريج تحت لواء نقابة المُحامين، والمعهد القضائي، ويشغل مناصب في وظائف ذات طابع خاص أو حُكومي عام.
  • الإعلام والاتصال: تخصص الإعلام والاتصال من التخصصات التي يتم دراستها في أربعة أعوام، وبصورةٍ فرعية تشتمل على خمسة فروعٍ هي الصحافة، الإعلام الإلكتروني، الإذاعة والتلفزيون، الإعلان والعلاقات العامة، وبهذه الشهادة يُمكن الحصول على ترخيص امتهان المهنة من قبل الاتحاد العام للصحفيين السوريين، مع التمكن من تقديم مُحتوى إعلامي مرئي، مطبوع أو مسموع بشكلٍ مُرخص تمامًا.
  • الهندسة المعلوماتية: يتربع هذا التخصص على عرش التخصصات التي تُتيحها الجامعة الافتراضية السورية، ومُدة الدراسة فيه تصل إلى خمسة أعوام، وهي العمود الفقري للتطور العلمي الرقمي لما تشمله من تخصصات فرعية ومواد علمية، مثل الذكاء الاصطناعي؛ الشبكات الحاسوبية بالإضافة إلى هندسة البرمجيات، مع العلم أن لحامل هذا البكالوريوس الحق في الالتحاق والانتساب بنقابة المُهندسين السوريين، مع شغل حيزٍ كبير من الوظائف الحكومية والخاصة.

تخصصات الماجستير في الجامعة الافتراضية السورية

بجانب تخصصات البكالوريوس التي توفرها الجامعة الافتراضية السورية نجد أنها تُتيح بعض الماجستيرات المُميزة، مع العلم أن هُناك نوعا من الماجستير؛ هُما ماجستير التأهيل والتخصص بالإضافة إلى ماجستير الدراسات العُليا.

النوع الأول من الماجستيرات المُقدمة من قبل الجامعة الافتراضية السورية يتم فيه قبول كل من حصل على درجة مقبول بحد أدنى، ولكن هذا النوع من الماجستيرات لا يؤهل حامله للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة الدولة السورية.

ذلك على عكس ماجستير الدراسات العُليا الذي يحق لكل من حصل على تقدير جيد فأعلى الالتحاق به، ويوفر تحضير الدكتوراه في جامعات سوريا الحكومية منها والخاصة،  وتشمل الماجستيرات بصورةٍ عامة ما يلي:

  • الدراسات العليا في علوم الويب.
  • التأهيل والتخصص التربوي في دمج التكنولوجيا بالتعليم.
  • التأهيل والتخصص في إدارة التقانة.
  • التأهيل والتخصص في الجودة.
  • التأهيل والتخصص في إدارة الأعمال.
  • التأهيل التربوي.
  • التأهيل والتخصص في القانون الدولي الإنساني.
  • التأهيل والتخصص في التعليم الطبي.
  • التأهيل والتخصص في تقانات الويب.
  • التأهيل والتخصص في المعلوماتية الحيوية.
  • التأهيل والتخصص في اللسانيات التطبيقية.
  • التأهيل والتخصص في إدارة ونمذجة معلومات البناء.
  • التأهيل والتخصص في الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية.

الاعتمادات الدولية للجامعة الافتراضية السورية 

قد تم التواصل من قبل المُهتمين مع عددٍ كبير من الجامعات العربية والعالمية في إطار معرفة مدى الاعتماد الدولي للجامعة الافتراضية السورية، وعلى إثره تم التوصل إلى كون شهادات هذه الجامعة بمُختلف التخصصات تلقى اعتمادًا وقبولًا دوليًا كبيرًا بشكلٍ مُلفت في واقع الأمر؛ في كُلٍ من الدول الآتية:

  • مصر.
  • ماليزيا.
  • كندا.
  • الولايات المُتحدة الأمريكية.
  • فرنسا.
  • السويد.
  • ألمانيا.
  • هولندا.
  • المملكة المُتحدة بريطانيا.

مع العلم أن كافة الدول المذكورة تعتمد الجامعة الافتراضية السورية بلا أي شروط، إلا جُمهورية مصر العربية، والتي تشترط أن يتم العمل على دراسة ما لا يقل عن 25% من إجمالي مُدة الدراسة الخاصة بتخصص الطالب داخل الجمهورية العربية السورية لقبول اعتماد الشهادة.

على الصعيد الآخر على الرغم من الدول والجامعات التي تقبل بشهادة الجامعة الافتراضية السورية إلا أن هُناك بعضًا من الدول لا تلقى فيها هذه الشهادة رواجًا أو قبولًا، وهذا يشمل ما يلي عرضه وذكره من دولٍ أدناه:

  • السعودية.
  • الكويت.
  • لبنان.

لكن من المتوقع أن تحذو هذه الدول حذو البُلدان التي تعتمد الجامعة الافتراضية السورية حتى وإن تأخر الاعتراف بالنظام التعليمي الافتراضي السوري كشهادة مُستقلة لا يحتاج حاملها إلى الحصول على أيٍ من الشهادات الأخرى ليتم الاعتراف به.

بجانب جعله يمتهن الأعمال المرتبطة بتعليمه، وبعض الدول العربية والأوروبية وحتى دول القارتين الأمريكيتين تقبل بهذه الشهادة وتتخذ إجراءات جدية لاعتمادها رغم عدم الإعلان الرسمي.

طريقة الدراسة في الجامعة الافتراضية السورية

آلية الدراسة في الجامعة الافتراضية السورية لا تختلف بصورةٍ كبيرة عن غيرها من الآليات التي يتم الاعتماد عليها من قبل جامعاتٍ أُخرى تُتيح نفس طريقة التدريس والتعليم، فمن المُتفق عليه بشكلٍ واسع عالميًا أنه يتم إنشاء فصول ومجموعات افتراضية ليس لها تواجد فعلي على أرض الواقع.

ففي هذه المجموعات يتم الربط بين الطُلاب وبعضهم؛ وبين المُدرسين ومن يُقدمون المادة العلمية ويهدفون إلى تعريبها وتبسيطها؛ ليقوم المُدرس أو المُحاضر بسرد وشرح المُقررات الدراسية في عددٍ مُحدد مُسبقًا من المُحاضرات.

مع إتاحة إمكانية التواصل بأقصى وأعلى مُستوياته بين كافة أركان العملية التعليمية مثل الطلاب؛ المُدرس أو المُحاضر بالإضافة إلى الإداريين والمسؤولين عن شؤون الطلبة وغيرها من شخصيات اعتبارية داخل السلك التعليمي وأعضاء هيئة التدريس.

التواصل يتم بصورة مرئية لكون التواصل يتم عبر مُحادثة فيديو مُباشرة أو مُسجلة، مع إتاحة طرح الأسئلة والاستفسارات من قبل الطُلاب بصورة مكتوبة عبر الدردشة أو بصورة مسموعة عبر استعمال الميكروفون في حال ما كان يسمح المُحاضر بالقيام بذلك.

ففي نهاية كُل فصل دراسي مُنفرد يتم العمل على تقديم حلقة بحثية للمُحاضر أو المُدرس من قبل الطُلاب، ويتم تحضيرها بصورة رقمية تمامًا وتقديمها في المواعيد المُحددة، مع إرسالها عبر البريد الإلكتروني الجامعي بآليةٍ هي الأسهل على الإطلاق.

كما أن الطالب يخضع لامتحانات شفوية عبر الإنترنت، بجانب اختباره بصورة تقليدية في المراكز التي خصصتها الجامعة حول العالم، مع توفير بعض الامتحانات الرقمية في صيغة اختبارات مُتعددة الاختيار أو MCQ.

البلدان التي تتيح لطلاب الجامعة الافتراضية السورية الدراسة فيها

تم الإعلان من قبل المسؤولين عن الجامعة الافتراضية السورية عن إجراء بعض التعاونات بين المسؤولين عن التعليم في الدولة وبعض الوزارات التعليمية في دولٍ أخرى، وجاءت نتيجة هذه التعاون بأن الطالب في الجامعة الافتراضية السورية له الحق في الدراسة والخضوع للاختبارات في دولٍ عدة، حتى وإن لم تكُن تعتمد الشهادة الرقمية السورية في نهاية المطاف، ومن هذه الدول ما يلي:

  • مصر.
  • لبنان.
  • تركيا.
  • سلطنة عُمان.
  • ألمانيا.
  • النمسا.
  • المملكة العربية السعودية.
  • العراق.

مع العلم أن الرسوم الخاصة بالدراسة في هذه الدول مُختلفة، وتشهد تفاوتًا باختلاف مركز الامتحان والمكان الذي يخضع فيه الطالب للاختبارات، وهذا لأن الكثير منها تفرض على الطالب سداد الرسوم بالعُملات الأجنبية المُتعارف عليها.

الجدير بالذكر أنه غالبًا ما تُسدد المصاريف والرسوم بالدولار الأمريكي أو اليورو الأوروبي، ويتم دفع الرسوم وفقًا لعدد المقررات الدراسية التي قرر الطالب دراستها في الفصل الواحد، والجامعة بصورة عامة تُتيح دراسة ما يصل إلى 10مقررات ومواد علمية بحد أقصى في كُل فصل دراسي، ويتم الدفع في المصرف التجاري السوري باليورو من داخل الجمهورية العربية السورية.

رسوم ومصاريف الجامعة الافتراضية السورية 

عملت وزارة التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية بالتعاون مع مركز التعليم مدى الحياة LLC على توضيح الرسوم والأقساط التي يجب العمل على سدادها من قبل الراغبين في الالتحاق بإحدى برامج الجامعة الافتراضية السورية، وقد أتت تلك الرسوم وفقًا لما أُعلن عنه على النحو التالي: 

نوع الرسوم البرنامج والدرجة العلميةالرسوم بالليرة السوريةالرسوم بالدولار الأمريكيالرسوم باليورو
رسوم التسجيلمعاهد تقانية وإجازة وبرامج الترقية10,00010090
ماجستير ودبلوم التأهيل التربوي10,00010090
الدكتوراه40,000500450
الرسوم السنويةمعاهد تقانية وإجازة وبرامج الترقية15,000150135
ماجستير ودبلوم التأهيل التربوي20,000200180
الدكتوراه40,000500450
قسط المادة معاهد تقانية وإجازة وبرامج الترقية25,000150135
ماجستير ودبلوم التأهيل التربوي35,000200180
الدكتوراه40,000500450
رسالة ماجستير الدراسات العلياماجستير علوم الويب350,0001,5001,350
قسط الأطروحةدراسات عليا500,0005,0004,500
تمديد الأطروحةدراسات عليا150,000850700
قسط مستوى اللغة الإنجليزيةجميع البرامج40,000225200
أجور امتحان المراكز الداخلية للمقرر الواحدجميع البرامج3,0004030
رسوم شهادة التخرجدكتوراه25,000400350
جميع البرامج20,000200180
رسوم ترتيب التخرججميع البرامج5,0005045
رسوم إنهاء المادةجميع البرامج5,0005045
رسوم الاعتراض على الامتحان والوظائفجميع البرامج5,0005045
رسوم التقويم السنويجميع البرامج5,0005045
أجور مصدقة تخرج بدل ضائعجميع البرامج15,000150135
رسوم إنهاء مستويات اللغة الإنجليزيةجميع البرامج5,0005045
أجور شهادة تخرج بدل ضائعجميع البرامج20,000200180
أجور تسلسل دراسيجميع البرامج10,00010090
أجور بيان وضعجميع البرامج10,00010090
أجور كشف علاماتجميع البرامج20,000200180
أجور  إثبات دوامجميع البرامج10,00010090
أجور مدة الدراسةجميع البرامج10,00010090
أجور إشعار التخرججميع البرامج10,00010090
وثيقة خدمة العلمجميع البرامجمجانيةمجانيةمجانية

المنح التي تقدمها الجامعة الافتراضية السورية

تعمل الجامعة الافتراضية السورية على توفير عدد كبير من المنح والخصومات، وهذا بالنسبة لعددٍ كبير من الفئات والطلاب السوريين، وتختص المنح بمن هُم متواجدون داخل أقطار الجمهورية العربية السورية، وتنقسم كالآتي:

الطلبة المتفوقون علميًا

الطلبة المتفوقون علميًا والمُقيمون داخل سوريا بصورة حصرية يتم إعفاؤهم بصورة كاملة من سداد الرسوم ليتلقى هؤلاء الطلاب العلم بصورة مجانية حتى نهاية المُدة الزمنية المُقررة للدراسة.

مع العلم أنه في حال الرسوب سيتعين على الطالب سداد قيمة الرسوم الدراسية بالنسبة للسنة التي لم ينجح فيها، ويحصل المتفوقين من الثانوية العامة أو البكالوريا على ثلاثة مقاعدة لدراسة البكالوريوس، والمعاهد التقنية على مقعد واحد، ومثله لطلاب الماجستير.

منح ذوي الشهداء

ذوو الشهداء لهم الحق في 15 مقعد دراسي في كُل عام مُقدمة من قبل الجامعة الافتراضية السورية، مع العلم أن هذا يشمل الأب والأم والابن والابنة والزوج والزوجة والأخ والأخت ضمن عائلة الشُهداء وذويهم، وذلك لدرجتي الماجستير والبكالوريوس.

خصومات الموظفين في الجامعة الافتراضية السورية 

الموظفين في الجامعة الافتراضية السورية يحق لهم الحصول على خصم يصل إلى 70% من إجمالي الأقساط المقررة جامعيًا، مع العلم أن هذا يشمل المُدة الدراسية المُحددة للبرنامج التعليمي المُختار، والعمل على طلب أي زيادة في مُدة الدراسة يُحتم على الطالب دفع فرق الرسوم وتحمل النفقات كاملة.

جرحى الحروب

المتضررون من الكوارث وجرحى الحروب في سورية لحهم الحق في 15 منحة دراسية مجانية تمامًا، ويتم توزيعها بين دراسة الماجستير والبكالوريوس، وهذا شرط أن تصل نسبة إصابتهم إلى 35% فأكثر.

خصومات الجامعة الافتراضية السورية للعسكريين 

وفقًا للهيئة المسؤولة عن الجامعة الافتراضية السورية فإنه قد تم العمل على توفير منحة مخصصة للعسكريين، وذلك يشمل كافة العاملين في الجيش والقوات المُسلحة السورية بالإضافة إلى الخدمة العسكرية سواء ما كانت إلزامية أو احتياطية.

ووفقًا للجامعة فإن الخصم بالنسبة لهذه الفئة يبلغ 50% من إجمالي الرسوم التي من المُفترض دفعها وسدادها، مع العلم أنه يجب على الطالب إثبات موقفه العسكري  في بداية كُل فصل دراسي ليستحق المنحة والخصم العسكري.

منحة مبادرة التزام من الجامعة الافتراضية السورية

مبادرة الالتزام تُعتبر من المُبادرات التي تُساهم في تعزيز أواصر الترابط بين الطُلاب والجامعة الافتراضية السورية، ويحق للمستفيدين من هذه المنحة خصم تبلغ قيمته 30% على كافة الدورات التدريبية التي تُعلن الجامعة عن طرحها، وهذا بالنسبة للخريجين حتى 15 عامًا بعد التخرج بصورةٍ رسمية من الجامعة.

منحة أبناء العاملين في الجامعة الافتراضية السورية

يحق لأبناء العاملين في الجامعة الافتراضية السورية الحصول على حسم وتخفيض تصل قيمته إلى 20% من إجمالي الأقساط الخاصة بمواد الدراسة، وهذا شرط امتلاك وثيقة انتساب نقابة المُعلمين لأبناء العاملين.

الأوراق المطلوبة للتقديم في الجامعة الافتراضية السورية 

التقديم في الجامعة الافتراضية السورية للحاصلين على شهادة الثانوية من داخل سوريا لا يتطلب العمل على تقديم الكثير من الأوراق والمُستندات، فكل ما يتطلبه الأمر توفير شهادة الثانوية أو البكالوريا، والالتحاق في البرنامج الدراسي الذي يرغبون في الالتحاق به، مع تقديم ما يلي:

  • صورة من الهوية الوطنية، شرط أن يكون الوجهان في صفحة واحدة.
  • صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء 6×4.
  • صورة مصدقة التخرج للطلاب الجامعيين الراغبين في تحضير ماجستير.
  • صورة من شهادة الثانوية العامة السورية أو غير السورية شرط تصديقها.

ذلك وفقًا لما يتناسب مع مُستواهم العلمي والفكري وغيرها من معايير تضعها الإدارة المنوطة في الجامعة بصورة دورية قبل فترات فتح باب التقديم في الجامعة، ولكن هُناك فئات أخرى من الطُلاب يتعين عليهم تقديم أوراق ومستندات أخرى لمقر الجامعة الافتراضية، وتحديدًا في مديرية العلاقات العامة لمراسلة وزارة التعليم العالي في إطار تعديل الشهادات، وهذه الفئات تتمثل في:

1- حملة شهادة الثانوية غير السورية

 تقديم أصل شهادة الثانوية العامة، مصدقة من وزارة الخارجية السورية، صورة طبق الأصل من شهادة الثانوية العامة مصدقة من السفارة السورية في الدولة التي حصل منها الطالب على الشهادة، أصل وصورة طبق الأصل من شهادة الإعدادية مصدقة أصولًا من قبل السفارة السورية والخارجية، مع صورة من جواز السفر أو الهوية الوطنية.

مع العلم أنه في حال ما كانت الشهادة الإعدادية قد تم الحصول عليها من سورية فتكتفي الجهات المختصة بطلب صورة طبق الأصل عنها، شريطة أن يتم تصديقها من قبل مُديرية التربية في الجمهورية العربية السورية.

2- حملة الإجازات الجامعية غير السورية

يتم تقديم صورة من الشهادة الجامعية مصدقة من وزارة الخارجية والسفارة السورية في الدولة التي تلقى فيها الطالب تعليمه، بجانب وثيقة الاعتراف بالجامعة المانحة للشهادة من قبل وزارة التعليم العالي، وكشف علامات مُصدق من وزارة الخارجية السورية أُصولًا.

كيفية التقديم في الجامعة الافتراضية السورية 

تُتيح الجامعة الافتراضية السورية التسجيل في برامجها التعليمية مرتين في العام الدراسي الواحد، وهذا في الشهر الرابع نيسان والعاشر تشرين الأول على التوالي، مع العلم أن الفصلين التسجيل في إيٍ منهما يجعل الطالب قادرًا على الالتحاق في السنة الدراسية التالية من فصلها الأول.

وليس هُناك فرق إلا في النسب التي تكون مرتفعة نسبيًا في الشهر العاشر بسبب فتح أبواب التسجيل في الجامعات السورية الفعلية على أرض الواقع، لكون التنافس يعتبر شديدًا في هذه المرحلة بهدف حجز مقعد في أيٍ من الجامعات التي تفتح أبواب التقديم فيها لطلبة الثانوية العامة.

فيتم الإعلان عن فتح باب التسجيل قبل بداية كل فصل دراسي لإجراء عمليات المفاضلة الجديدة بين الطُلاب من قبل هيئة التدريس؛ مع العلم أنه يجري العمل على قبول الطُلاب في الجامعة الافتراضية السورية.

ذلك وفقًا للمُعدلات التي حصلوا عليها في الثانوية العامة، وتشترط الجامعة الحصول على 80% كحد أدنى بالنسبة لطلاب التخصصات العلمية الراغبين في دراسة الهندسة المعلوماتية، و70% إن كان راغبًا في دراسة تقانة المعلومات والاتصالات.

أما بقية التخصصات فتُعتبر عامة، ويُمكن لطُلاب الفرعين العلمي والأدبي العمل على التقديم فيها، شرط الحصول على مُعدل يبلغ في حده الأدنى 50%، ولكن النسب المطلوبة في كل تخصص تختلف باختلاف القسم الخاص بالطالب والفرع الذي حصل فيه على شهادة البكالوريا للثانوية العامة.

التسجيل في الجامعة يتم عن طريق الرابط الرسمي للموقع الإلكتروني الخاص بها svuonline.org، وفور الدخول إلى هذا الرابط يتم العمل على إدخال البيانات الشخصية والعلمية الخاصة بالطالب، مع العلم أن التسجيل لا يكون مفتوحًا للمفاضلة بشكل دوري، وإنما في فترات فتح باب التسجيل فقط.

يتطلب التسجيل في الجامعة تقديم الأوراق الثبوتية المنصوص عليها مُسبقًا، شرط أن يقوم الطالب بتقديم كافة الأوراق بواسطة سكانر أو عبر تصويرها بكاميرا هاتف جوال عالية الجودة، ويتم النقر على تسجيل بعد رفع الأوراق، ثم الانتظار إلى حين إعلان نتيجة المفاضلة.

مع العلم أنه لا يتعين على الطالب التوجه إلى مركز الجامعة، وفور القبول بصورة نهائية يجب تحويل الرسوم والمبالغ المالية المُستحقة للجامعة عبر إرفاق المبلغ في حسابها البنكي وفقًا للرسوم المنصوص عليها.

الفرق بين التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية السورية 

العوامل الرئيسية التي تُشكل الفرق بين التعليم المفتوح والجامعة الافتراضية السورية تكمن بصورةٍ رئيسية في الرسوم الخاصة بالجامعة، بجانب القبول العام في الماجستيرات، فالرسوم تبلغ في متوسطها 5,000 ليرة سورية تقريبًا نظير المُقرر الجامعي الواحد في الجامعات التي تقدم نظام التعليم المفتوح، أما الجامعة الافتراضية السورية فرسومها تصل إلى 16,000 ليرة سورية في المتوسط للمادة والمقرر الواحد.

أما فيما يخص القبول العام للجامعة فنجد تشابه كبير بين نظامي التعليم، فالخريجين من النظامين يُقبلان في ماجستيرات الدراسات العليا بالجامعات الحكومية، وماجستيرات التأهيل والتخصص من الجامعات الحكومية، بجانب ماجستيرات التأهيل والتخصص بالجامعات الخاصة والافتراضية.

لكن خريجو التعليم المفتوح لا يتم قبولهم في ماجستيرات الدراسات العليا بالجامعات الخاصة والافتراضية داخل القُطر العربي السوري وخارجه، وذلك على عكس الجامعة الافتراضية السورية.

فيما يخص التوظيف في كُلٍ من المهن العامة والخاصة نجد أن لطُلاب النظامين الحق في الالتحاق بالوظائف بصورة متساوية وفقًا لما نص عليه القانون السوري فور الإعلان عن انطلاق هذه الجامعة عام 2002.

من الجدير بالذكر أن الدول التي تقبل خريجي وطلاب التعليم المفتوح هي ذاتها التي تقبل طلاب الجامعة الافتراضية السورية وتعتد بشهادتهم، فلا يتم قبول إحدى الجامعات ورفض الأخرى، لنجد أن ألمانيا تعترف بالنظامين والشهادتين، على عكس المملكة العربية السعودية التي ترفضهما سويًا حتى وقتنا هذا.

الطُلاب السوريون والعرب الراغبون في الالتحاق بالجامعة الافتراضية السورية يطرحون أسئلة شائعة عِدة، ومن باب مُساعدتهم وتعريفهم بكافة المعلومات التي يرغبون في التوصل إليها قررنا جمع أبرز الأسئلة الشائعة حول الجامعة الافتراضية والإجابة عنها أدناه:

1- متى تصدر نتائج المفاضلة في الجامعة الافتراضية السورية؟

تظهر النتائج الخاصة بمفاضلة الربيع في الشهر الخامس أيار، ومفاضلة الخريف في نهاية العام خلال شهر كانون الأول.

2- هل تتيح الجامعة الافتراضية السورية الحصول على مصادقات تأجيل من خدمة العلم؟

نعم، تتيح الجامعة الافتراضية الحصول على مصادقة تأجيل خدمة العلم عند القبول فيها.

3- هل يمكن الانتقال إلى الجامعة الافتراضية من جامعة أخرى؟

لا، لا يُتاح الانتقال إلى الجامعة الافتراضية السورية من جامعات أخرى في القُطر، فيتم التقديم بصورةٍ حصرية عبر المفاضلة الخاصة بالجامعة، وإذا كان هُناك مقررات مكافئة في الجامعة التي كان فيها يتم تعديل بعض المواد.

4- ما هي مصادر الدراسة للاختبارات الخاصة بالقبول التخصصي في برامج الماجستير والترقية لخريجي المعاهد للقبول في الجامعة؟

تتم الدراسة عن طريق استخدام المراجع التي تتيحها الجامعة الافتراضية السورية على موقعها، وهذا يشمل القبول في برامج الماجستير وترقية المعاهد الخاصة بتقانة المعلومات والاتصالات بجانب مستوى الإنجليزية.

5- هل يحق للطالب التسجيل في برامج الماجستير والدبلوم إذا تأخر في الحصول على مصادقة وإشعار التخرج؟

نعم، عند عدم اكتمال أوراق التخرج يُمكن التسجيل شرطيًا، وفور الحصول على الأوراق يتعين عليه رفعها في ملفه من خلال الموقع الرسمي للجامعة.

6- هل يمكن دراسة فرعين في الجامعة الافتراضية السورية؟

نعم، يُتاح للطالب الجمع بين فرعين في الجامعة الافتراضية السورية، كما يحق له الدراسة في الوقت ذاته في جامعة خاصة أو عامة أو حتى وفقًا للنظام المفتوح بالتزامن مع الدراسة في الجامعة.

7- كم فصل في الجامعة الافتراضية السورية؟

تصل الفصول الدراسية بحد أقصى في الجامعة إلى 20 فصل دراسي، وهذا مقسم على عشر أعوام دراسية في حال الحصول على 3 مقررات في الفصل الواحد، وهو الحد الأدنى للمقررات في كل فصل.

8- متى تبدأ امتحانات الجامعة الافتراضية السورية؟

تبدأ في أواخر شهر يناير كانون الثاني من كل عام، وتمتد إلى النصف الثاني من مارس آذار.

9- متى ينتهي التسجيل في الجامعة الافتراضية السورية؟

ينتهي التسجيل في الفصل الربيعي في شهر 5 أيار، والفصل الخريفي في شهر 11 تشرين الثاني.

10- متى يبدأ الدوام في الجامعة الافتراضية؟

يبدأ الدوام في الجامعة الافتراضية السورية في الأسبوع الثاني من شهر يوليو تموز من كُل عام ميلادي، وهذا بالنسبة للمُسجلين في مرحلتي التسجيل الربيعية والخريفية.

تحت شعار اعبر حدود الزمان والمكان Beyond The Boundaries Of Time & Place أتت الجامعة الافتراضية السورية معبرةً عن نيتها ومُستلهمةً فكرتها من الجامعة البريطانية المفتوحة، وهو السبب وراء تواجد علم بريطانيا في موقع الجامعة بجانب العلم السوري، ورغم ما يُعانيه القُطر العربي السوري من مُشكلاتٍ وصراعات إلا أنه من المُتوقع أن تصل هذه الجامعات إلى مُستوياتٍ غير مسبوقة فيما يخص التعليم والتدريس عن بُعد، ويحلُم المسؤولون بجعلها ترتقي إلى مراحل تنال فيها ترتيبًا عاليًا مقارنةً بأقرانها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *