جامعة السويدي التكنولوجية المصاريف والتخصصات

جامعة السويدي التكنولوجية المصاريف والتخصصات

جامعة السويدي للتكنولوجيا SUT، هي أول جامعة بوليتكنيك للتكنولوجيا تقدم درجة البكالوريوس في التكنولوجيا تأسست في عام 2023 وفقًا للقرار الجمهوري رقم 309 لعام 2023 الصادر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث وافق مجلس الوزراء في اجتماعه رقم 247 على بدء العمل بها بعد الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية الخاص بإنشائها. تقع الجامعة في مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، جنوب مدينة المعرفة، بتعتمد على 60% عملى من نظام التعليم و بتوفر منح دراسية فى أكتر من 6 مجالات.وأعلن رئيس جامعة السويدي للتكنولوجيا، أن الجامعة وقعت أولى اتفاقياتها الأكاديمية الدولية مع جامعة “أميتي” الهندية.

حددت جامعة السويدي مصروفات السنة الدراسية بجميع البرامج في العام الدراسي 2023- 2024 بـ 100 ألف جنيه مصري، وتصل لـ 120 ألف جنيه خلال العام.

عن جامعة السويدي للتكنولوجيا – البوليتكنيك في مصر

تعتبر جامعة السويدي للتكنولوجيا – البوليتكنيك في مصر – من المؤسسات الرائدة في مجال التعليم العالي التكنولوجي، ملبيةً احتياجات المشهد التكنولوجي العالمي الذي يتطور بسرعة. تقدم الجامعة، كونها أول جامعة بوليتكنيك للتكنولوجيا في مصر، درجة البكالوريوس في التكنولوجيا (B.Tech) لمدة أربع سنوات، من خلال مزيج متكامل من التعلم العملي والنظري المتوافق مع متطلبات سوق العمل.

تهدف جامعة السويدي للتكنولوجيا إلى تقديم تعليم عالي الجودة يركز على البرامج المعتمدة، والمهارات العملية، والتدريب العملي، والشركات الصناعية. تقدم الجامعة أحدث التكنولوجيات وتلتزم بالمعايير الدولية. تفتح جامعة السويدي للتكنولوجيا أبواب التوظيف محليًا وعالميًا عبر اتصالاتها الصناعية، مما يمكن الطلاب من الحصول على توجيه وظيفي من خلال تجربة العمل.

تتعاون الجامعة مع فرع جامعة أميتي دبي، إحدى الجامعات الخاصة متعددة التخصصات الرائدة في الهند، مما يتيح لها تطبيق النموذج التعليمي الهندي الرائد عالميًا، الذي يعزز التكنولوجيات والمعايير المستخدمة في الاقتصاد الحديث اليوم.

تعرف على مؤسس جامعة السويدي

المهندس أحمد السويدي

رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة السويدي إلكتريك. يشغل المهندس أحمد حاليًا رئاسة عدة مجالس أعمال، منها المجلس المصري اللبناني، والمجلس المصري الزامبي، والمجلس المصري الإثيوبي، والمجلس المصري الصيني للأعمال. بالإضافة إلى ذلك، هو عضو في جمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس غرفة التجارة الألمانية (AHK) وعضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية (FEI)، وجمعية شباب الأعمال المصريين (EJB)، والبنك العربي الأفريقي الدولي، وشركة إعمار مصر للتنمية، ومجموعة طلعت مصطفى القابضة (TMGH).

تم تعيين المهندس أحمد السويدي عضوًا في مجلس إدارة شركة السويدي إلكتريك في عام 2005، ويشغل حاليًا منصب الرئيس والرئيس التنفيذي للشركة، مستفيدًا من خبرة تزيد عن 35 عامًا في مجالي الكهرباء والطاقة. في عام 1986، قاد المهندس السويدي إنشاء أول مصنع خاص للكابلات في مصر، شركة الكابلات العربية، وتحويله إلى أحد أكبر مقدمي الحلول المتكاملة للطاقة على مستوى العالم، مع أكثر من ثلاثين منشأة إنتاجية منتشرة في ستة عشر دولة.

بفضل مساهماته الكبيرة، شهدت شركة السويدي إلكتريك نموًا كبيرًا على مر السنين. من خلال تبسيط العمليات والاستحواذ على شركات جديدة واختراق أسواق جديدة، توسعت الشركة بسرعة، ويعمل بها حاليًا أكثر من 17,000 موظف وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 110 دولة. حصل المهندس السويدي على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة القاهرة في عام 1986.

جامعة السويدي للتكنولوجيا: دليل شامل لكل شئ عنها

تعتبر جامعة السويدي للتكنولوجيا – بوليتكنك مصر أول جامعة “بوليتكنك” في مصر، تمهد الطريق للتوظيف محليًا وعالميًا، بالتعاون الأكاديمي الدولي مع جامعة أميتي بدبي. بدأت الجامعة استقبال طلابها للعام الدراسي 2023/2024، وتقدم 4 برامج مختلفة تشمل:

  • تكنولوجيا الشبكات والأمن السيبراني
  • تكنولوجيا علوم الحاسب الآلي
  • تكنولوجيا الهندسة الكهربائية والإلكترونية
  • تكنولوجيا علوم البيانات

لماذا جامعة السويدي للتكنولوجيا؟

أهداف جامعة SUT

تهدف الجامعة إلى تخريج “تكنولوجي الهندسة” الذي يدمج بين المهارات الهندسية في التصميم والمهارات التقنية للتنفيذ. كما تهدف إلى تطوير وتحسين جودة التعليم لخلق كوادر محلية تحقق رؤية مصر 2030. تسعى الجامعة أيضًا إلى توفير فرص التدريب العملي للطلاب في أحدث المعامل المجهزة، وتتيح ممارسة الجانب العملي في بيئة العمل الحقيقية.

شروط القبول في جامعة السويدي التكنولوجية

  • الحصول على الحد الأدنى من الدرجات المطلوبة في اختبار إتقان اللغة الإنجليزية.
  • استيفاء جميع مستندات القبول المطلوبة من الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات.
  • اجتياز المقابلة الشخصية.
  • يمكن لطلاب الثانوية العامة وحاملي الشهادات المعادلة (IG، American Diploma، Technical Diploma) التقديم.

تنسيق جامعة السويدي للتكنولوجيا 2024

أوضحت الوزارة في بيان صادر عنها أنّ تنسيق مدرسة السويدي الدولية للتكنولوجيا التطبيقية والبرمجيات لعام 2024-2025 يشترط ألا يقل المجموع عن 220 درجة، وألا تقل درجة اللغة الإنجليزية عن 48 درجة. وأكدت الوزارة أنّ المدرسة تقدم تعليمًا تنافسيًا يتيح للخريجين فرص عمل في مجال التخصص محليًا ودوليًا. بالإضافة إلى ذلك، توفر المدرسة الزي المدرسي وأتوبيسات لنقل الطلاب إلى أماكن التدريب، مع مدة دراسة تصل إلى 3 سنوات.

برامج جامعة السويدي للتكنولوجيا

  • برنامج تكنولوجيا الشبكات والأمن السيبراني: يقدم معرفة في البرمجة، قواعد البيانات، أنظمة التشغيل، تصميم الشبكات، وهندسة البرمجيات.
  • برنامج تكنولوجيا علوم الحاسب الآلي: يشمل دراسة تقنيات الحوسبة وتطبيقها في تصميم وتطوير وصيانة البرمجيات والأجهزة والشبكات.
  • برنامج تكنولوجيا الهندسة الكهربائية والإلكترونية: يركز على أنظمة الطاقة، التصميم الكهربائي، التحكم الكهربائي، وتطبيقات الأتمتة.
  • برنامج تكنولوجيا علوم البيانات: يركز على دراسة الأساليب العلمية لاستخراج المعرفة من البيانات وبناء النماذج لحل المشكلات المعقدة.

المنح الدراسية في sut

تلتزم الجامعة بتوفير فرص منح دراسية جزئية وكاملة، ومنها:

  • منحة التفوق الأكاديمي: تُمنح بناءً على الجدارة الأكاديمية.
  • منحة التفوق والتميز الرياضي: تُمنح للطلاب الذين حصلوا على شهادات التميز الرياضي.
  • منحة التقديم المبكر: توفر خصمًا جزئيًا للرسوم السنوية للسنة الأولى.
  • أسعار خاصة للشراكات مع الجامعة: خصومات على الرسوم الدراسية عند التقديم عبر شركاء الجامعة.
  • منحة أبناء الشهداء: تغطي الرسوم الدراسية جزئيًا لأبناء شهداء وزارة الداخلية أو الشؤون العسكرية.

الشراكة مع جامعة أميتي الهندية بدبي

تم اختيار جامعة أميتي في الهند ودبي للتعاون الأكاديمي نظرًا لتقدم الهند في التعليم التكنولوجي وخبرتها التعليمية لأكثر من 27 عامًا. تضم جامعة أميتي 14 حرماً جامعياً حول العالم، مما يعزز من قدرات الجامعة على إعداد الشباب للاستفادة من الأسواق الدولية.

ما هو نظام البوليتكنك

يعتمد نظام البوليتكنك على نموذج تعليمي تطبيقي مرتبط بسوق العمل واحتياجات الصناعة. يركز هذا النظام على الجانب العملي بنسبة 60% من المقررات الدراسية، و40% للجانب النظري، بهدف تدريب الكوادر في الشركات الكبرى وتزويد الصناعة المصرية وسوق العمل بتخصصات جديدة.

مصاريف جامعة السويدي للتكنولوجيا

  1. مصاريف السنة الدراسية 2023-2024: حددت الجامعة المصروفات بجميع البرامج بـ 100 ألف جنيه مصري، وتصل إلى 120 ألف جنيه خلال العام الدراسي 2024-2025.
  2. خصم لطلاب الدفعة الأولى: خصم 15% لطلاب الدفعة الأولى بالجامعة.
  3. منح دراسية: تقدم الجامعة منحًا دراسية للمتفوقين.
  4. خصم التقديم المبكر: تمنح الجامعة الطلاب المتقدمين بشكل مبكر خصمًا خاصًا.
  5. تثبيت الرسوم: تثبيت باقي الرسوم الجامعية لمدة 4 سنوات حتى التخرج لجميع المتقدمين للعام الدراسي الحالي.
  6. تقسيط المصروفات: تتيح الجامعة ميزة تقسيط المصروفات عبر تطبيق “فاليو”.
  7. سياسات المساعدات المالية: توفر الجامعة عددًا من سياسات المساعدات المالية للطلاب.

كليات جامعة السويدي للتكنولوجيا

تضم الجامعة ثلاث كليات رئيسية وفقًا لمشروع قرار رئيس الجمهورية، وهي:

  1. التكنولوجيا الهندسية.
  2. تكنولوجيا الفنون والتصميم.
  3. تكنولوجيا الخدمات السياحية والضيافة.

شهادات جامعة السويدي للتكنولوجيا – بوليتكنك مصر (SUT)

توفر الجامعة منحًا دراسية لعدد من طلاب الدفعة الأولى، مع إمكانية تقسيط المصروفات الدراسية للجميع عبر منصة “VALU”. تمنح الجامعة الشهادات التالية:

  1. بكالوريوس التكنولوجيا الهندسية “B. Tech”: في نهاية السنوات الدراسية الأربعة.
  2. درجة الماجستير في التكنولوجيا.
  3. درجة الدكتوراة في التكنولوجيا.
  4. درجة الماجستير في إدارة الأعمال المتخصصة.

برامج جامعة السويدي

تبدأ الدراسة في الجامعة بأربعة برامج رئيسية:

  1. تكنولوجيا الهندسة الكهربائية والإلكترونية.
  2. تكنولوجيا علوم الحاسوب.
  3. تكنولوجيا علوم البيانات.
  4. تكنولوجيا الأمن السيبراني والشبكات.

(1) Comment

  • Marwa mahmoud 16 يوليو، 2024 @ 1:37 ص

    تفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *