تقليل و الغاء مواد الثانوية العامة - قرار وزير التربية والتعليم

تقليل و الغاء مواد الثانوية العامة – قرار وزير التربية والتعليم

قرار وزير التربية والتعليم الآن بشأن تقليل والغاء بعض مواد الثانوية العامة يثير الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي. تعرف على التفاصيل الجديدة في نظام الثانوية العامة «التعليم» تكشف ملامح النظام الجديد.

إلغاء مواد بالثانوية العامة.. تداول بعض المعلمين خلال الساعات الماضية أخباراً تفيد بإلغاء بعض مواد الثانوية العامة.

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات على فيسبوك تشير إلى وجود خطة لإلغاء مواد ودمج أخرى في منهج الثانوية العامة لعام 2025، مشيرة إلى أن هذه الخطوة جاءت نتيجة إحصائية تظهر أن مصر تحتوي على عدد كبير من المواد الدراسية في نظام التعليم. وتم تداول أنباء تفيد بأن هذه الأخبار مسربة من داخل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

يعتزم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد عبداللطيف، وزير التربية والتعليم، عقد مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء للكشف عن تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد.

خلال مؤتمر قرار وزير التربية والتعليم، ستعلن وزارة التربية والتعليم عن خطة تشمل تقليل عدد المواد الدراسية بما يتماشى مع النظم الدولية، وذلك من خلال إلغاء بعض المواد ودمج أخرى، وفقًا لما كشفه الخبيران في شؤون التعليم رفعت فياض وأحمد حافظ، خلال برنامج «الساعة 6» على قناة «الحياة» مساء الثلاثاء.

الغاء مواد الثانوية العامة – قرار وزير التربية والتعليم

تعتمد الوزارة في رؤيتها للنظام الجديد على التطويرات السابقة التي بدأت منذ عام 2018/2019، مع التركيز على التحضير للجيل الذي سيلتحق بالمرحلة الثانوية بحلول عام 2027/2028، بالتزامن مع تطوير المناهج لتحقيق الأهداف المحددة في رؤية 2030.

وقد عملت الوزارة على التنسيق مع وزارة التعليم العالي، كما قامت بدراسة المناهج بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وأساتذة كليات التربية، بالإضافة إلى استعراض أنظمة التعليم في عدة دول أجنبية.

تتميز الهيكلة الجديدة للمواد الدراسية بإعطاء الطلاب مزيدًا من الوقت للتركيز على اكتساب المهارات والمعارف من خلال أساليب تدريس حديثة. كما شددت الوزارة على ضرورة مواكبة التعليم لمتطلبات سوق العمل المتغير بسرعة في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا.

حقيقة الغاء مواد الثانوية العامة – قرار وزير التربية والتعليم الجديد

أكد مصدر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن ما يتم تداوله حول إضافة أو الغاء مواد الثانوية العامة 2024 مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة. وأشار المصدر إلى أن الدستور يمنع إلغاء أو إضافة مواد دراسية دون الرجوع إلى مجلس الشعب وإصدار قرار تشريعي بهذا الشأن.

وعن حقيقة الصورة المسربة التي تشير إلى الغاء مواد الثانوية العامة 2024 وعن الصورة المسربة من داخل وزارة التربية والتعليم، أوضح المصدر أنها كانت مجرد اقتراح ضمن عدة اقتراحات لتطوير ملف التعليم في الدولة. وأشار إلى أن الاقتراحات التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي أن قرار قرار وزير التربية والتعليم محمد عبداللطيف هو إلغاء بعض المواد مثل إلغاء اللغة الأجنبية الثانية لجميع شعب الثانوية العامة 2024، وإلغاء مادة الجيولوجيا من شعبة علمي علوم، وكذلك إلغاء مادتي الفلسفة وعلم النفس من شعبة الأدبي، كانت جزءًا من هذه الاقتراحات، لكنها لم تُعتمد رسمياً.

وشدد المصدر على أن الصورة التي تم تسريبها من داخل الوزارة لا تعني صحة أي من الأخبار المتداولة أو أن هذا هو قرار وزير التربية والتعليم الجديد، مشيراً إلى الأسباب التي تم توضيحها سابقاً.

وأكد المصدر أنه لا يمكن إلغاء تدريس أي لغة أجنبية بسبب وجود اتفاقيات دولية تحكم ذلك.

وطالب المصدر المعلمين الذين يتداولون هذه الأخبار بالتأكد من صحتها قبل نشرها لتجنب إثارة البلبلة وإشاعة التوتر بين الطلاب وأولياء الأمور.

المواد التي كان من المتوقع إلغاؤها بالثانوية العامة وما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي هو أنه سيتم إلغاء مواد الجيولوجيا، واللغة الأجنبية الثانية، والفلسفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top